• Home
  • تحقيقات تربوية
  • حلقة عمل حول برنامج تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنية المعلومات في التعليم

حلقة عمل حول برنامج تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنية المعلومات في التعليم

مسقط – الرؤية: انطلقت أمس حلقة عمل حول البرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنية المعلومات في التعليم والتعلم، التي تنظمها اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) خلال الفترة من 3 وحتى 5 من الشهر الجاري بفندق هرمز جراند بمسقط.

ويأتي تنفيذ الحلقة في إطار تنفيذ خطة تطوير التعليم في الوطن العربي لتحسين جودة التعليم التي تتبناها منظمة (الألكسو)، وينفذها خبراء من المركز الوطني للتّكنولوجيّات في التربية بتونس، وتهدف إلى وضع آليات عمل كفيلة بدعم أداء الشبكة المحلية العمانية للبرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعليم والتعلم وتقويم سياسات المنظومة التربوية العمانية في مجالات هندسة المناهج التعليمية ومهارات القرن الحادي والعشرين.

وتتضمن الحلقة جلستي عمل تقام على مدى يومين متتاليين، ففي بداية الجلسة الأولى أوضح الدكتور عبدالله بن حميد الخروصي الخبير التربوي بالمديرية العامة لتطوير المناهج بأن النظم التربوية حول العالم تشهد اهتمامًا متزايدًا بموضوع كفايات القرن الحادي والعشرين بسبب المتغيرات المتسارعة التي تشهدها الحضارة البشرية وأهمّها الثوره التكنولوجية؛ مما يستدعي مراجعة وتجديد السياسات والبرامج التربوية بشكل مستمر.

وأضاف أنّ النظام التربوي في سلطنة عمان يوجه اهتمامًا خاصًا بكفايات المتعلم، وبضرورة الربط بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل. أمّا محمد بالراشد الخبير بمنظمة (الألكسو) فقال إنّ جودة منظومة التعليم في الوطن العربي ليست بمستوى الطموح، ولهذا تبنّت المنظمة العربية (الألكسو) برنامجًا (البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم) ويتكوّن من خمسة برامج فرعيّة تغطي الطفولة المبكرة، وسياسات اختيار المعلمين وتدريبهم، إضافة إلى البحث في مجال الجودة ودعم كفايات المبادرة وريادة الأعمال، وكذلك تطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتصال في التعلم.

وتتواصل اليوم أعمال الجلسة الثانية، وتتمحور حول إنجاز تقييمات في مجالات هندسة المناهج التعليمية، ومهارات القرن الحادي والعشرين وفقًا للأدوات التي تمّ إنجازها في إطار البرنامج العربي لتطوير مناهج التدريس وتوظيف تقنيات المعلومات والاتّصال في التعليم والتعلم. كما يقوم الخبراء صباح الغد بزيارة لبعض مدارس السلطنة للإطلاع على تجربة السلطنة في مجال تطبيق تكنولوجيا المعلومات والإتصال في التعليم والتعلم من خلال المناهج الدراسية.

Image