• Home
  • الإبداع والتألق
  • 3 طلاب عمانيين يطورون تطبيقاً ذكياً لمساعدة أصحاب الإعاقات اللفظية على التواصل

3 طلاب عمانيين يطورون تطبيقاً ذكياً لمساعدة أصحاب الإعاقات اللفظية على التواصل

عمان: طوّر مجموعة من طلبة الكلية الحديثة للتجارة والعلوم تطبيقاً لأجهزة الهاتف النقال الذكية يساعد أصحاب الإعاقة اللفظية على التواصل بشكل أفضل.
ونجح كل من نواف العلوي ومازن الحسني وسالم الجابري، وهم طلبة يدرسون في عامهم الأخير قبل التخرج في قسم علوم الكمبيوتر بالكلية الحديثة، في تصميم وتطوير تطبيق ذكي، أطلقوا عليه اسم “تواصل”، لمساعدة أصحاب الإعاقات اللفظية في تحقيق تواصل أكبر مع الأفراد المحيطين بهم بمستويات أكثر كفاءة، وفي بيئات ثقافية مختلفة، ليكون أداة نافعة تساعد من يواجهون مشكلات في التواصل، بحيث يمكن تحميل التطبيق واستخدامه من خلال أي موديل من موديلات الأجهزة الذكية.
وقال الدكتور باسنت كومار، المشرف على المشروع: “يسهم المشروع، في شكله النهائي، في تحقيق تواصل اجتماعي أفضل بين الناس من مختلف الفئات الاجتماعية،
وسيكون مشروعاً كبيراً في أثره وتأثيره”، موضحاً أنه سهل الاستخدام ويشمل مجموعة من المواصفات والخصائص، ويشمل إمكانية الاختيار بين اللغتين العربية والانجليزية، بالإضافة إلى لوحة مفاتيح مرئية تحاكي علامات وحركات اليد الممثلة للحروف الهجائية في العربية والانجليزية أيضا.
وأضاف: “شجعت نتائج هذا المشروع الطلبة القائمين عليه على عمل المزيد من البحث العلمي لتطوير نسخة أقوى من التطبيق، فمشاريع التخرج تعد فرصة جيدة للطلبة ليطبقوا تراكمات المعرفة لديهم والتي اكتسبوها طوال فترة الدراسة وتحويلها إلى منتجات وأفكار تفيد الناس في حياتهم اليومية”.
وبحسب الدكتور كومار، فكل ما على المستخدم فعله هو أن يكتب الجملة التي يريد أن يقولها للآخر، ليقوم التطبيق بتحويلها بعد ذلك إلى منتج لفظي مرئي ومسموع، ولقي التطبيق خلال عرضه ومناقشة لجنة التحكيم الكثير من الثناء.

Image