طاولات المختبر تتسع لـ 8 مبادرات تطويرية محورية

البيان: المشاركون في مختبر الإبداع الحكومي، حملوا ما أكدوا عليه من مبادئ وأفكار ورؤى، إلى طاولات المختبر السبع التي اتسعت إلى 8 مبادرات تطويرية رئيسة، وتولت فوزية حسن وكيل الوزارة المساعد للعمليات التربوية وفريق العمل معها، مناقشة المبادرة الأولى (برنامج التدريب المتخصص والمستمر للمعلمين)، الذي يهدف إلى إعداد منظومة متكاملة للتدريب المتخصص والمستمر للمعلمين..

والتي ترتكز على إكسابهم الكفايات والمهارات المتقدمة واللازمة، لتجويد أدائهم وممارساتهم التعليمية في ضوء أفضل الممارسات العالمية التي تركز على مجموعة من العناصر مثل الجذب ومن ثم التدريب.

وتولت كنيز العبدولي مديرة إدارة التراخيص وفريقها، مبادرة (اعتماد نظام لترخيص المعلمين وفق معايير احترافية معتمدة)، وتتضمن هذه المبادرة إعداد نظام لترخيص المعلمين وفق معايير احترافية معتمدة، بحيث تمنح تصنيفات وتراخيص للمعلمين، بناءً على مدى احترافيتهم وتميزهم وتوافق طرق تدريسهم مع أفضل الممارسات.

استقطاب الخريجين

وحمل محمد الخميري مدير إدارة المدارس التخصصية وفريقه، مبادرة (برنامج لاستقطاب خريجي الجامعات المتميزين، والأوائل للحقل التعليمي) (Teach for All).

ومن خلالها تسعى وزارة التربية لاستقطاب خريجي الجامعات المتميزين والأوائل إلى الحقل التعليمي، وعمل استراتيجية تسويق لاستقطاب عناصر وطنية متميزة من قطاعات مختلفة، ليكونوا معلمين قدوات لغيرهم، مع توفير حزمة من الحوافز الجاذبة، تسهم في رفع معدلات التوطين بشكل دوري ومستمر، في ظل انخفاض نسبة المعلمين المواطنين، وخاصة الذكور، الناتجة عن التنافس بين مؤسسات سوق العمل.

الطاولة الرابعة

وإلى الطاولة الرابعة؛ حمل فريق خولة المعلا الوكيل المساعد للسياسات التربوية، مبادرتي (برنامج إرشادي لمعلمي المدارس الخاصة، ونظام إلزامي لتدريس مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الوطنية في المدارس الخاصة).

وتستهدف الوزارة من هاتين المبادرتين، إعداد برنامج إرشادي لمعلمي المدارس الخاصة، يتضمن تعريفهم بالثقافة الإماراتية وطبيعة العادات والتقاليد في الدولة، إلى جانب دراسة إلزام جميع المدارس الخاصة العاملة في الدولة، بتدريس مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الوطنية، بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية وترسيخ الثقافة الإماراتية في نفوس الطلبة.

منصة إلكترونية

وكانت مبادرة (توفير منصة إلكترونية متكاملة تحوي المناهج التعليمية) من نصيب فريق محمد غياث مدير برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، وهنا تعمل وزارة التربية على توفير منصة إلكترونية متكاملة تحوي المناهج التعليمية على شكل دروس فيديو مرئية، للاستفادة منها في التعلم الذاتي، وبهدف الاستغناء عن الدروس الخصوصية.

وتولت شريفة موسى مديرة إدارة الأنشطة الطلابية والمسابقات العلمية وفريقها، مبادرة (وضع نظام متكامل للكشف عن مواهب الطلبة الموهوبين والمبدعين)، وذلك من خلال تصميم برامج واستراتيجيات وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال الكشف عن الموهبة ورعايتها والعمل على توحيد المعايير والنظم المطبقة..

ورفد الميدان التربوي بالكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على اكتشاف ورعاية الموهبة من خلال الخطة الاستراتيجية. كما تولى عبيد القعود مدير إدارة الموارد المالية وفريقه، مبادرة (تصنيف وتقييم المدارس الخاصة). وتهدف وزارة التربية من تنفيذ هذه المبادرة إلى مراجعة نظام تصنيف وتقييم المدارس الخاصة في الدولة، وإعداد دراسة تتضمن مجموعة من الحوافز للمدارس المتفوقة، وإجراءات صارمة بحق المدارس المتأخرة في جودة التعليم تصل إلى حد الإغلاق.

Image