فعاليات قطرية تقيم محاضرة حول مفهوم الإبداع وكيفية اكتشافه

الراية: أقام مركز الإبداع الثقافي محاضرة مهمة تحت عنوان “كيف تبدع” تهدف إلى كشف المواهب الإبداعية لدى الشباب والفتيات، وكيفية تنمية مهاراتهم المختلفة وتطويرها.

شهدت الندوة حضوراً مكثفاً من جانب الجمهور الذين أعربوا عن سعادتهم بحضور الندوة، وأكدوا أن المحاور التي طرحت عادت بالفائدة على الجميع، وكشفت عن وسائل الإبداع وأدواته داخل الإنسان، وكيفية استثمارها في أمور مفيدة تعود بالنفع على المجتمع.


 

وقد تناولت المحاضرة كيفية تنمية القدرات الإبداعية، ومراحل الإبداع التي يمر بها الإنسان في حياته منذ الطفولة، وكيفية استثمار هذه المراحل وتوظيفها بالشكل الصحيح من أجل تنميتها وتطويرها، وخصائص الشخص المبدع، وغيرها من المحاور الكثيرة والمتنوعة.

وأشارت الدكتورة لطيفة المغيصيب، عضو هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة قطر، إلى أهمية تنمية مهارات الفرد الإبداعية منذ مرحلة الدراسة، وعدد من المحاور المختلفة، واستغرقت المحاضرة ما يقارب الساعة ونصف الساعة، تم خلالها تناول المحاور الخاصة بالإبداع داخل الفرد.

وأشارت المحاضرة إلى أن الشخص المبدع له عدد من الصفات أهمها البحث عن طرق وحلول بديلة، إذ لا يكتفي المبدعون بطريقة واحدة، كما يتصفون بأن لديهم تصميماً وإرادة قوية وأهدافاً واضحة يريدون الوصول إليها، ويتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية وسخريتهم، كما أنهم إيجابيون ومتفائلون ولا يحبون الروتين.

وأكدت أنه من الممكن في الوقت نفسه اكتشاف هذه المهارات داخل الشخص ذاته ومن ثم اكتسابها.

وركزت المحاضرة على وجود عدد من مستويات الإبداع المتفاوتة التي يجب الشخص أن يتعرف عليها؛ فهناك الإبداع على المستوى الفردي، والإبداع على مستوى الجماعات، ويأتي النوع الثالث وهو الإبداع على مستوى المنظمات، وكل نوع من هذه الإبداعات لها خصائصها وصفاتها.

ووجهت الدكتورة لطيفة المغيصيب عدة نصائح للحضور من أجل الحصول على الأفكار المبدعة، وهي ترتيب معلومات الفرد والتحمس إلى عمله، وتوفير الحافز والالتزام بطاعة الله تعالى، والعمل في مكان مناسب والابتعاد عن التخمة، وشرحت كيفية القضاء على معوقات الإبداع من خلال الثقة بالنفس، والحكم الصائب على الأمور، وعدم التسرع بالأحكام، وتشجيع النفس ومكافأتها من الشخص نفسه.

وعلى جانب آخر، يستضيف مركز الإبداع الثقافي اليوم (الثلاثاء) في السادسة والنصف مساءً مجموعة من رجال الإعلام المعروفين، وعدداً من أساتذة جامعة قطر من خلال الصالون الثقافي الذي سوف يقيمه المركز لمناقشة موضوع رؤية الشباب القطري تجاه الإعلام، وكيفية تشجيعه على الانخراط في العمل الصحفي والإعلامي، وغيرها من المحاور الكثيرة الأخرى التي يناقشها ضيوف الصالون، ومنهم على سبيل المثال الإعلامي سلمان السليطي، والدكتورة بتول خليفة الأستاذة بجامعة قطر، والكاتب الصحفي أحمد المهندي، وعدد من الشعراء والكتاب القطريين.

والدعوة عامة للجمهور للمشاركة في طرح القضية ومناقشتها من مختلف الزوايا.

Image