مركز الإبداع يفتتح “سأسمع وأرى وأتكلم”

الوفد: يفتتح الدكتور مصطفى عبد المعطى رئيس مجلس إدارة مركز الحرية للإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية؛ يوم الخميس 6 سبتمبر، معرضاً للفنان إبراهيم شلبى بعنوان “سأسمع وأرى واتكلم”، فى تمام السابعة مساءً .


ويستمر المعرض حتى الخميس 27 سبتمبر، ويقيم الفنان امسية شعرية على هامش المعرض تبدأ فى تمام الثامنة بنفس يوم الافتتاح.

وقال وليد قانوش مدير المركز: إن الفنان إبراهيم شلبى فى عرضه ( سأسمع .. وأتكلم .. واتكلم ..) يقدم صياغة بصرية تستخدم فيها تقنيات التصوير الضوئى والمعالجات الرقمية، من خلال رؤية هى فى الأصل ذات محتوى مفاهيمى يخاطب بنفس الدرجة كل من العين والعقل معا.

وأكد قانوش أن إبراهيم شلبى منذ بدايته يسير بخطى منطقية صعودا نحو البحث عن ذاته بجوانبها الأسلوبية والمنهجية والفكرية، تتوالد لديه حتميات تقنية تنحو نحو التقليدية أحيانا ومفاجئة فى أغلب الأحيان، ومناسبة فى الغالب للمحتوى الموضوعى، أما تجاربه فى البناء الفنى فتعتمد على رؤية خاصة للأشياء والموضوعات، ليصل فى عرضه الأخير لدرجة من الوعى مكنته من امتلاك القدرة على وضع المفهوم العقلى فى قالبه البصرى المتسق والمتآلف مع ذاته أولا، والمعبر ثانيا عن رؤية واضحة تعكس واقعا معاشا .

وأشار إلى أن الصياغات البصرية لديه على ما فيها من صراحة إلا أنها تحتوى على الحد الكافى من التكثيف الفكرى والتعبيرى مع مقدرة فى التحكم والسيطرة على أدواته ومساحاته وعناصره .

ويأتى ذلك العرض متناسقا فى مجمله بين الأعمال الفنية ذاتها ، وبين شخصية الفنان الحاضرة فى الصور وبين عنوان العرض الذى يتبنى منطق الإرادة الفاعلة بإصرار، وكأنه يريد أن يؤكد على حريته التى لن يسمح بأن تنتهك وعلى قدرته على فعل التغيير والتعبير بحرية تظهر بوضوح من خلال أعماله ذاتها حين يمزق حواجز الحرية إطلالا او خروجا او اختراقا ، أو عندما يتحول الجسد إلى افواه وعيون وآذان ، إنها الفكرة الأساسية التى عمل جاهدا على صبها فى قالب الشكل بتوافق فى البناء ووعى فى استخدام الأدوات .

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد – مركز الإبداع يفتتح “سأسمع وأرى وأتكلم”

Image
Image