• Home
  • كُتاب مدارسنا
  • أثنين وخمسين حلقة عمل متنوعة في المؤتمر العلمي العالمي لطلبة الطب بجامعة السلطان قابوس

أثنين وخمسين حلقة عمل متنوعة في المؤتمر العلمي العالمي لطلبة الطب بجامعة السلطان قابوس

عمان : شهد اليوم الثاني من المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي فعاليات كثيرة، حيث ضمت محاضرتين لإثنين من المحاضرين العالميين، بالإضافة إلى مجموعة من العروض البحثية التي اندرجت تحت عدة أقسام. كما ضم هذا اليوم 52 حلقة عمل متنوعة.

ابتدأ اليوم بمحاضرة للبروفيسور عبدالله دار، البروفيسور في علوم الصحة العامة والجراحة في جامعة تورنتو، وقد شغل سابقا منصب رئيس قسم الجراحة في جامعة السلطان قابوس، الجدير بالذكر أن البروفيسور عبدالله دار قاد عملية زرع للكلى في المستشفى السلطاني لطفل صغير في السن، والتي سُجلت ضمن الأرقام القياسية لعمليات زراعة الأعضاء في السلطنة. وقد تحدث البروفيسور عن موضوع الفوارق في الخدمات الصحية بين مختلف دول العالم. ويُعد هذا الموضوع من المواضيع الهامة والتي يتم بحثها في مختلف المحافل الدولية، وذكر البروفيسور عبدالله دار في حديثه بأن متوسط العمر المتوقع في الدول المتقدمة تقدر بـ 80 عاما بينما تصل لنصف هذا العمر في الدول النامية. بالإضافة إلى ذلك، فقد ذكر في حديثه بأن عدد الأطفال المتوفّين في الدول النامية جراء أمراض الملاريا والإسهال تقدر بثمانية ملايين طفل. وأشاد في ختام حديثه بالجهود التي يبذلها زملاؤه المتخصصون في التقليل من هذه الأرقام والتي تعد وبالا على الصحة العامة.

ثم تحدث البروفيسور فيصل عبداللطيف الناصر من مملكة البحرين، البروفيسور في طب الأسرة والمجتمع ورئيس قسم صحة الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج في مملكة البحرين. وذكر في مستهل حديثه بأن هذا المرض يُعد من الأمراض الشائعة في مختلف الدول وبالخصوص المجتمعات الخليجية، كما يصنف مرض ارتفاع ضغط الدم كثالث مرض مميت في العالم. جدير بالذكر أن مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها، وذلك عن طريق تعديل نمط الحياة وزيادة ممارسة الرياضة. وذكر البروفيسور “أن تقليل الضغط الإنبساطي بمقدار 5- 6 مليمتر زئبقي عن طريق تعديل نمط الحياة وزيادة ممارسة الرياضة كفيل بتقليل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية بمقدار 40%”.

وقد أبدى المشاركون انطباعا إيجابيا حول المؤتمر، وأبدوا ارتياحهم لجميع الفعاليات التي أقيمت حتى الآن، وأكدوا على أن التنظيم الجيد هو الذي يساعد على الإرتقاء بالمؤتمرات العالمية.

وفي لقاء مع الطالب “عبدالله صالح” من جامعة الكويت بدولة الكويت أشاد فيه بالتنظيم الجيد للمؤتمر وتوقع أن الأيام القادمة سوف تحمل في طياتها مفاجآت أخرى فقال فيه: “ننتظر مفاجأة تلو أخرى كل يوم، فمفاجأة حفل الافتتاح كانت رائعة”.

وقد أشادت الطالبة “ياسمين شفيق” من جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية بالتنظيم الرائع للمؤتمر حيث قالت: “أعجبني أسلوب تنظيم المؤتمر بشكل عام، وخصوصا فكرة تنظيم المعرض المصاحب للمؤتمر”.

وفي نفس السياق ذكرت الطالبة “أماني العبدول” من جامعة الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة قائلة: “يعتبر تنظيم هذا المؤتمر عاليا جدا وفاق توقعات المشاركين بالإضافة إلى أن اختيار موضوع ارتفاع ضغط الدم كمحور رئيسي في محاضرات الأخصائيين يمثل نقلة إيجابية، حيث ان هذا المرض منتشر في المجتمعات الخليجية بشكل كبير”.

وقد ذكر الطالب “تركي إدريس” من جامعة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية أن هذا المؤتمر أصبح ينافس المؤتمرات العالمية بتنظيمه المتقن، وتوقع بأن يستمر المؤتمر على هذا التنظيم الجيد الذي بدأ عليه، وأكد على أهمية حلقات العمل التي تجمع بين الجانب النظري والعملي وأنه قد تم اختيار مواضيع جديدة لم يتم طرحها من قبل.

أما الطالبة “نهلة الشيدي” من جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية ذكرت: “بأن ارتفاع مستوى التنظيم هو الذي أدى إلى ظهور المؤتمر بشكله الحالي”. وأشادت أيضا بجانب تنظيم المواصلات في المؤتمر، وتوقعت أن تكون الأيام القادمة أفضل من السابقة. هذا وتستمر فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي إلى يوم الأربعاء الموافق 1/2/2012 م.

Image
مقالات ذات العلاقة
Image