• Home
  • كُتاب مدارسنا
  • “تجسير الفجوة بين المهنيين الصحيين والمعرفة” في ملتقى بجامعة السلطان قابوس

“تجسير الفجوة بين المهنيين الصحيين والمعرفة” في ملتقى بجامعة السلطان قابوس

الشبيبة: انطلق صباح أمس بجامعة السلطان قابوس ملتقى “تجسير الفجوة بين المهنيين الصحيين والمعرفة: الدور الخفي لاختصاصي المكتبات الطبية” وذلك في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية. برعاية وكيل وزارة الصحة للشؤون الادارية والمالية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي.

ينظم هذا الملتقى قسم دراسات المعلومات بالكلية مشتملا على مجموعة من الأنشطة والبرامج التدريبة وحلقات العمل والمعارض ويبلغ عدد المشاركين فيه حوالي 150 مشاركا من أطباء واختصاصيي معلومات وعارضين دوليين ومحليين بالإضافة إلى مديري المستشفيات وطلاب الطب والممرضين وغيرهم.

وقال مدير مركز المعلومات بكلية التجارة والاقتصاد د.سيف بن عبدالله الجابري إن هذا اللقاء فرصة سانحة أمام المهنيين في القطاع الطبي من أطباء وفنيين وممرضين للتعرف على كيفية الوصول الى المعلومات الطبية والصحية المتجددة والمتاحة من خلال قواعد البيانات المتخصصة عبر الانترنت والتي تديرها المكتبات الطبية وأيضا تبادل الافكار مع الخبراء والناشرين ومزودي المعلومات. مضيفا إن التخصص في خدمات المعلومات احدى مميزات عصر الانفجار المعرفي إذ فرض على اختصاصي المعلومات التخصص في خدمة مجال من مجالات المعرفة الإنسانية ليتمكنوا من تقديم المعلومة المطلوبة من قبل الباحثين والعاملين في هذا المجال. ولكي يستطيع أمناء المكتبات تقديم المعلومة في الوقت المناسب وبالشكل المطلوب كان لا بد لهؤلاء المختصين من التعرف على حاجة المجتمع الذي يقومون بخدمته عن كثب والاختلاط بالعاملين في المجال وفهم حاجاتهم وتقديم البدائل المتوفرة لهم.

كما ذكر د.الجابري بأنه يجب على المؤسسات الطبية التي يعملون بها أن تهيئ لهم المناخ المناسب والدعم المادي واللوجستي الذي يمكنهم من أداء مهامهم على خير وجه ونخص بالذكر وزارة الصحة كونها تشرف على قطاع كبير من هذه المؤسسات وينضوي تحت لوائها العديد من المكتبات والكثير من المكتبيين المتخصصين، هذا من جهة ومن جهة أخرى وتماشيا مع التطورات التكنلوجية والانتاج الفكري الغزير فإنه لا بد لأمين المكتبة من ان يكون مطلعا على الجديد في المجال الذي يخدمه وبالتقنيات التي تسهل له الوصول الى المعلومة في مختلف صورها ومن مضانها المختلفة وتطوير مهاراته للوفاء بمستلزمات مهنته. وتأتي هذه الندوة لتصب في هذا الاتجاه الى جانب كونها تعرف المتخصصين في المجال الطبي وتفرد جانبا واسعا لتطوير اختصاصيي المكتبات الطبية من خلال حلقات العمل المتخصصة والمتنوعة التي تقدمها.

تتوزع جلسات الملتقى في ثلاثة محاور متوازية تتضمن كل جلسة عددا من الأوراق العلمية التي يتقدم بها متخصصون وخبراء من داخل السلطنة وخارجها كما تساهم شركات تقنيات المعلومات المتخصصة في تدريب اختصاصيي المعلومات والمتخصصين في الرعاية الصحية بشأن كيفية استخدام قواعد البيانات والمصادر المتخصصة.

وتأسيسا على ذلك يركز الملتقى على مجموعة من المحاور كدور اختصاصيي المعلومات في مجال الرعاية الصحية ومدى تأثيرهم في عملية صنع القرار السريري، وأنواع مصادر المعلومات المساندة لصنع القرارات السريرية، وتعزيز مهارات اختصاصيي المعلومات في المكتبات الطبية وتحسين الثقافة المعلوماتية لديهم بغية تقديم الخدمات المناسبة، وتأثير مواقع المكتبات الطبية في شبكة الإنترنت وتأثيرها في نشر الوعي الصحي، ودور الطب المبني على البراهين في وضع الرعاية الصحية، وخدمات المعلومات والويب 2.0 : التحديات والفرص الجديدة، والمكتبة الالكترونية ودور اختصاصيي المعلومات فيها.

ويهدف الملتقى إلى تحسين مهارات المهنيين في مجال الرعاية الصحية من حيث الوصول للمعلومات المتخصصة المساندة للبحث والممارسة اليومية، وتهيئة مهنيين في المجال الصحي متابعين للمستجدات التقنية في المجال، وتهيئة الفرصة أمام المهنيين في المجال الصحي كمستفيدين مع اختصاصيي المعلومات والمجهزين والناشرين للتباحث في احتياجاتهم المعرفية وكيفية الوصول لها.

Image
مقالات ذات العلاقة
Image