• Home
  • المقالات
  • يلجأ الطلاب إلى التيكتوك للمساعدة في انجاز الواجبات المنزليةث

يلجأ الطلاب إلى التيكتوك للمساعدة في انجاز الواجبات المنزليةث

لورين لانجريو*

يتجه الطلاب بشكل متزايد إلى منصات وسائل التواصل الاجتماعي عندما يحتاجون إلى البحث عن مواضيع التي تخص المدرسة. واحدة من هذه المنصات هي TikTok ، وهي منصة لمشاركة الفيديو تحظى بشعبية بين الطلاب من مختلف الأعمار. يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 عامًا في المتوسط ​​91 دقيقة يوميًا في مشاهدة مقاطع الفيديو على منصة ال TikTok ، وفقًا لبيانات من صانع برامج الرقابة الأبوية Qustodio.

في الواقع ، وجدت دراسة استقصائية عامة لمستخدمي منصة ال TikTok في الولايات المتحدة أن 1 من كل 4 يستخدمون المنصة للأغراض التعليمية ، وفقًا لمسح جديد من لموقع التعلم عبر الإنترنت study.com. وقال 69% من أولئك الذين يستخدمون ال TikTok للأغراض التعليمية إن المنصة ساعدتهم في إكمال واجباتهم المدرسية.

لماذا يترك المعلمون – أو لا يتركون: نظرة على الأرقام

وعند تحليل الموقع study.com للمواد الأكاديمية التي حظيت بأكبر قدر من المشاهدات على منصة ال TikTok. كانت اللغة الإنجليزية في المرتبة الأولى ، يليها التاريخ والعلوم والرياضيات. قال المشاركون في الاستطلاع الذين أبلغوا عن استخدام منصة TikTok للأغراض التعليمية أنهم استخدموها بشكل متكرر لدروس اللغة الإنجليزية.

قال المعلمون الذين تحدثوا معنا إنهم لم يتفاجأوا من استخدام الكثير من الطلاب للمنصة لأغراض تعليمية. قال كريس داير ، مدرس التاريخ بالمدرسة الثانوية في نيو أورلينز وحاصل على جائزة لويزيانا للعام 2020: “إنه التطبيق الذي يوجد فيه غالبية الطلاب، لذلك من المنطقي أن يحصل الكثير منهم على معلوماتهم من منصة ال TikTok”.

بينما يمكن استخدام ال TikTok لإشراك الطلاب بشكل أفضل في الدروس ، فقد كان أيضًا مصدرا لإلهائهم. كما تسببت فيروسات المنصة في سلسلة من التحديات للمعلمين كما هو الحال مع منصات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى. يمكن أن تكون منصة ال TikTok مكانا لتنمر الطلاب والحصول على المعلومات المضللة ، إلى جانب مخاوف تتعلق بخصوصية البيانات الشخصية. وما يزيد القلق بأن المنصة مملوكة للشركة الصينية.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال العديد من الخبراء ينتقدون استخدام منصات التواصل الاجتماعي – مثل ال Facebook و TikTok و Twitter – في الأغراض التعليمية. الخبراء يقولون إن هذه المنصات تعمل على التعلم السريع ، بدلاً من الاكتشاف والتحليل العميق. قالت كريستين إلجيرسما ، كبيرة محرري تطبيقات التعلم “من المهم أيضًا التمييز بين التعلم الذي قد يأتي من فيديو ال TikTok وبين الكتاب أو مقالة طويلة أو فيديو طويل من خارج المنصة، نحن نحب الاختصار ، وأحيانًا يكون هذا مفيدًا عندما يتعلق الأمر بالواجب المنزلي ولكن قد يرغب الأطفال معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى مكان وضع الفاصلة أو كيفية الاستشهاد بمصدر معرفي ما. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتفكير النقدي ، أو تكوين الآراء والقيم ، أو فهم اللحظات الحاسمة في التاريخ ، فإن التعلم السطحي لا يحقق الموضوعية والحيادية، قد تكون هذه المنصات قادرة على تقديم قطعة واحدة من أحجية كبيرة وهو يناسب التفكير العميق”.

يقوم الطلاب بإحضار المعلومات إلى الفصل من منصة ال TikTok

ومع ذلك ، يقول بعض المعلمين إنهم يستخدمون منصة ال TikTok للتواصل مع الطلاب أينما كانوا ، ومن ثم إشراكهم في تعلم أعمق من خلال مقاربات وطرق أخرى. أثناء وباء الكوفيد كنا نقوم بالتدريس عن بعد ، كانت ترفع مقاطع فيديو طويلة للمحتوى لمساعدة الطلاب على التعلم العميق عندما سألوا الطلاب بتجربةمنصة ال TikTok. لقد اوضح المعلم ديير “في البداية ، اعتقدت بأنني لا أريد الانضمام إلى هذا التطبيق مهما كانت المبررات. لكونه غير مخصص للتعلم. لكن عندما بدأت التدريس ، لاحظت أن الطلاب كانوا يجلبون المعلومات من ال TikTok. كنت أسألهم ، أين تعلمت هذه المعلومات؟ فيقولون بتعجب لقد سمعت عنها على ال TikTok.

في النهاية ، أنشأ المعلم ديير حسابًا وبدأ في مشاركة دروس التاريخ السريعة وقال لموقعنا “كمعلمين ، من المفترض أن نتواصل مع الطلاب أينما كانوا ، للتفاعل معهم وجعل المحتوى الذي نقدمه ينبض بالحياة. إن الوسيلة الأفضل للقيام بالتدريس هي بأن يشاهد الطلاب المحتوى أينما كانوا؟ ” (يتابع حساب ال TikTok للمعلم ديير الآن أكثر من 146000 متابع).

أداة تعليمية قوية أم كابوس إدارة الفصل الدراسي؟

بدأت كلودين جيمس ، معلمة اللغة الإنجليزية / فنون اللغة بالمدرسة الإعدادية في أركنساس ، حسابًا على ال TikTok بعد أن أدركت أن طلابها لا يشاهدون دروس الفيديو الخاصة بقواعد ومفردات اللغة التي قامت بنشرها على منصة ال YouTube. خلال فترة فصل الخريف من عام 2020 ، كان لديها أكثر من 25 طالبًا غائبًا بسبب بروتوكولات الحجر الصحي لوباء الكوفيد حيث لم يحصد درس الفيديو على منصة ال YouTube سوى سبع مشاهدات. عندما عاد الطلاب إلى الفصل ، سألتهم المعلمة جيمس لماذا لم يشاهدوا مقاطع فيديو على منصة ال YouTube. فقال طلابها إنهم لا يشاهدون مقاطع فيديو عليها لأنهم لا يقضون أوقاتهم على هذه المنصة. “قال أحدهم ،” يجب عليك وضعها على ال TikTok. قالت جيمس هل سيكون الطلاب متواجدين هناك ويشاهدوا مقاطع الفيديو؟”.

بعد ذلك بعامين ، قالت جيمس إن مقاطع الفيديو الخاصة بها على منصة ال TikTok حول قواعد اللغة والهجاء ودروس اللغة الإنجليزية الأخرى كانت مفيدة لطلابها الحاليين والسابقين. لقد أرسل لي طالب سابق رسالة يقول فيها إذا لم تكوني قد نشرت الدرس حول هذا فإنني أريدك أن تشرحي لي المزيد”. (لدى المعلمة جيمس الآن 4.5 مليون متابع على منصة TikTok).

للأفضل أو للأسوأ ، تلبي منصة ال TikTok فترات مخصصة للأطفال القصر

عندما سُئلوا المعلمون عن سبب استخدامهم لمنصة ال TikTok للأغراض التعليمية ، قال 60% من المشاركين في الاستطلاع إن التطبيق سهل الوصول إليه ، وقال 57% إنه سهل الفهم ، وقال 51% أن هناك الكثير من المحتوى ، وقال 47% إنه مجاني ، وفقًا لـ مسح موقع study.com. قال المعلم ديير إن تطبيق ال TikTok “قدم طريقة جديدة لتقديم المعلومات التي تتوافق مع مدى انتباه الطلاب حي أن فترات الانتباه تصبح أقصر فأقصر. والآن هناك هذا التطبيق الذي يتيح لك إنشاء محتوى يلبي اهتمام الأجيال الشابة”.

تحديات تطبيق الTikTok كابوس للمدارس. كيف يجب أن يستجيب اختصاصيو التوعية؟

قال المعلم ديير إنه يمكن أيضًا استخدام تطبيق الTikTok لمشاركة المعلومات التي غالبًا ما تُترك في الكتب المدرسية أو المناهج الدراسية التي لم قد لا يسمع بها الطلاب من قبل. على سبيل المثال ، قام المعلم ديير بتجميع مقطع فيديو تعليمي على تطبيق ال TikTok بعد أن اكتشف عن سجلات تاريخية حول مذبحة في حقبة إعادة الإعمار دبرها السكان البيض ضد السكان السود في مجتمع ولاية لويزيانا في عام 1868 ، والتي غذتها مخاوف البيض من أن السود قد حصلوا على حق التصويت.

ولكن نظرًا لأنه يمكن لأي شخص نشر فيديو على تطبيق الTikTok ، فقد تكون المعلومات الواردة في المقطع مضللة وهو ما يمثل التحدي الأكبر. حكم غالبية مستخدمي تطبيق الTikTok على مصداقية المحتوى من خلال عدد الإعجابات (55%) والمشاهدات (53%) ، بالإضافة إلى عدد المتابعين لمنشئ المحتوى (51%) ، ووفقًا لاستطلاع موقع study.com أن أقل من النصف (44%) ، قالوا إنهم تحققوا من مقطع الفيديو قبل اعتباره ذا مصداقية عالية.

قال المعلم ديير: “[المعلومات المضللة] هي مشكلة لأنني سمعت الطلاب يكررون أشياء سمعوها من تطبيق الTikTok وهي بالتأكيد غير صحيحة”. ولكن عندما قام هو بتصحيحها ، قال إن الطلاب كانوا متقبلين للتصحيح. “بصفتنا معلمين لمادة التاريخ ، نُعلم الطلاب كيفية تحليل المصدر ، وكيفية وضع المعلومات في سياقها الصحيح ، وكيفية دعم المعلومات بمصادر أخرى. لذلك من نواحٍ عديدة ، يدفعنا ذلك على إلقاء الضوء لتعزيز مهارات متنوعة في الفصل الدراسي التي يمكن أن تتجاوز ما تعلمناه فقط في الفصل الدراسي”.

لقد أشارت المعلمة إلغرسما أن”الإعجابات والمتابعون لا تعني أن منشئ المحتوى يعرف حقًا ما الذي يتحدث عنه ، لذلك من الأفضل دائمًا التحقق من الحقائق والاطلاع على مصادر متعددة”.

تمت الترجمة بتصرف: موقع مدارسنا نت

*لورين لانجريو كاتبة في موقع Education Week ، تغطي تكنولوجيا التعليم وبيئات التعلم

Image