طلاب كارنيجي يبتكرون خوارزمية لجمع البيانات

الدوحة – قنا: اختتمت جامعة كارنيجي ميلون في قطر مسابقة “هاكاثون” 2017 التي نظمتها داخل مقر الجامعة في المدينة التعليمية وشارك بها 15 فريقاً جامعياً ضمت 55 طالباً من مختلف دول العالم.

 وتنافس المشاركون على مدار يومين لتصميم تطبيقات على الهواتف المحمولة أو شبكة الإنترنت، أو تصميم لعبة تستخدم أيا من التقنيات الحديثة من اختيارهم.

وضمت مسابقة هذا العام فئة جديدة حول “التكنولوجيا الإنسانية”، بهدف تطوير الطلاب لحلول تكنولوجية للعديد من القضايا الإنسانية المطروحة حول العالم والاستفادة منها على أرض الواقع.

وقد نجح الفريق الفائز بهذه الفئة الجديدة بوضع خوارزمية تقوم بجمع البيانات من خلال شبكة الإنترنت، وجوجل واتجاهات تويتر. وتستفيد الخوارزمية من كل هذه المعلومات لخلق مستوى أمان لكل حدث، ووضع تصور له من خلال أدوات التخطيط، وإنشاء نموذج تنبؤي يلقي الضوء على المناطق التي تزيد احتمالات الهجوم فيها. بما يسهم في السماح للمنظمات المعنية بالتواصل مع الوكالات القريبة من المنطقة لتقديم المساعدة.

مهارات الطلاب

وأوضح الدكتور دان فليبس أستاذ نظم المعلومات والمشرف على المسابقة أن الهاكاثون التي تنظمها كارنيجي ميلون تعد فرصة أمام الطلاب لإظهار قدراتهم والاستفادة مما تعلموه لتحديد ومعالجة واحد من التحديات التي يواجهها رعاة المسابقة، ومن ثم تطبيق مهاراتهم لحل هذه المشكلة بشكل يتم الاستفادة منه على أرض الواقع.

من جانبها قالت هيا توفيق، مسؤولة إدارة المعلومات في مؤسسة التعليم فوق الجميع، إن المؤسسة تؤمن بأهمية الاستفادة من العقول الشابة لتطوير حلول حيوية وعملية لعدد من التحديات التي تواجه المنظمات غير الحكومية.

خدمة البيانات

وكشفت هيا عن أن مؤسسة التعليم فوق الجميع تعمل حالياً على مشروع عنوانه “خدمة البيانات العالمية”، ويهدف إلى إنشاء محور مركزي للمعلومات وبيانات عن عدد من الهجمات التي يتعرض لها التعليم، وهو ما يساعد في مهمة “التعليم فوق الجميع” في الدفاع عن الحق بالتعليم .. مشيرة إلى أن هذه الخدمة ستكون متوافرة لنشر الوعي حول الهجمات على التعليم، والدعوة إلى اتخاذ خطوات قضائية، وتحديد معايير الاستجابة في مناطق النزاعات.

وأضافت “باعتبارنا مطوري برامج، وخريجي جامعة كارنيجي ميلون في قطر، ندرك تماماً أن الطلاب سيتمكنون من استنباط حلول مبتكرة يمكن أن تساهم في نجاح مشروعنا”.

يذكر أن المسابقة أقيمت تحت رعاية مؤسسة التعليم فوق الجميع، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، وشركة كوزيت للحلول، الذين شاركوا في التحكيم، والتوجيه وتقديم الجوائز.

Image