• Home
  • الإبداع والتألق
  • طالبان من “الكلية الحديثة للتجارة” يفوزان بجائزة أفضل مشروع في “ملتقى مسقط للشباب”

طالبان من “الكلية الحديثة للتجارة” يفوزان بجائزة أفضل مشروع في “ملتقى مسقط للشباب”

مسقط – الرؤية: حصل مشروع مساكن صلالة الصديقة للبيئة، والذي قدمه فريق مكون من طالبين من طلاب الكلية الحديثة للتجارة والعلوم، و13 طالبًا من كليات أخرى متعددة في السلطنة، على جائزة أفضل مشروع في ملتقى مسقط للشباب 2014، والذي أقيم في صلالة مؤخرًا.

ويقدم المشروع مخططًا لبناء مساكن صديقة للبيئة في منطقة مرباط القديمة بمدينة صلالة يمكن أن تتأهل للحصول على أول شهادة للريادة في الطاقة والتصميم البيئي في السلطنة. ويدرس عمر سعيد المشرفي وسالم عياد البوسعيدي، الطالبان بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم، في برنامجي بكالوريوس إدارة المطارات وبكالوريوس إدارة الطيران على التوالي. وحصل الفريق على جائزة نقدية قيمتها 3000 ريال عُماني للبدء في تدشين المشروع الذي يستعرض إستراتيجية واسعة لتجديد منطقة مرباط القديمة، وهي منطقة تحتوي على العديد من المنازل المهجورة الآيلة للسقوط، مع الحفاظ على أصالة جوهرها المعماري والثقافي. وفاز الفريق بالجائزة بعد تغلبه على ستة مشاريع أخرى.

وقال عمر المشرفي: “سوف نعمل على ترميم ما يقرب 39 منزلا بمنطقة مرباط ضمن المشروع، ونحولها إلى مساكن سياحية مستدامة صديقة للبيئة وبأسعار معقولة. وسيكون لدى هذه العقارات أنظمة كفؤة لإعادة استخدام المياه واستهلاك أقل قدر من الطاقة. وسيساعد مشروع مرباط في زيادة التركيز الدولي على الثقافة والتراث المعماري لمحافظة ظفار، وهو ما سيعزز السياحة ويحقق عائدات كبيرة ستدعم الاقتصاد المحلي، وسوف يستخدم المشروع مواد البناء المحلية فقط”.

وكانت لجنة التحكيم مكونة من خبراء من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)؛ ووزارة السياحة وشركة عمران وشركة أوكسي عمان.

Image