“روبوت مهني” يساعد الطلاب على تخصيص المواد الاختيارية

الرؤية: ابتكر خليفة بن سعيد العامري، أخصائي توجيه مهني بمدرسة الخوض للتعليم الأساسي (10 – 12)، رئيس فريق التوجيه المهني بولاية السيب، روبوتا أطلق عليه اسم “الروبوت المهني” لمساعدة الطلاب على تحديد المواد الاختيارية.
وعن فكرة المشروع قال العامري: إن أهم الخدمات التي يقدمها أخصائي التوجيه المهني لطلابه هي المعلومات المعينة لهم على اختيار المواد الاختيارية المناسبة والتي تقودهم لدراسة التخصص المرغوب الذي يوصلهم بعد ذلك للوظيفة المطلوبة. وقد اعتاد الأخصائي تقديم التوعية الخاصة باختيار المواد الاختيارية لطلبة الصف العاشر والصف الحادي عشر بطريقة جذابة ومشوقة، معتمدا على وسائل عدة، لذلك رأينا تقديمها هذا العام بطريقة مبتكرة ومشوقة للطلاب، بحيث تجمع بين الإثارة في تقديم المعلومة والوسيلة الأكثر جاذبية للطلاب، وباستخدام التقنية الحديثة والمتجددة.
وأضاف العامري: قررنا ابتكار رجل آلي “روبوت” عن طريقه يحصل الطالب على المعلومة بشكل ميسّر ومشوّق، حيث يتعامل مع ” الروبوت ” بكل سهولة عن طريق شاشة تعمل باللمس ومزودة بنظام ” الأندرويد ” وبها كل المعلومات التي يحتاجها الطالب لاتخاذ القرار المهني المناسب والذي يرسم من خلاله طريق المستقبل، بالاستفادة من خبرات المخترع العماني هلال بن سالم السيابي وابنه العبقري الصغير شهاب وهو طالب بالصف 11 بمدرسة الخوض للتعليم الأساسي (10- 12) والحاصل على المركز الأول في مسابقة التنمية المعرفية للعام الدراسي 2012/2013م.
وعن قدرات الروبوت قال الإخصائي: يمكن للروبوت نطق جمل بسيطة للترحيب والوداع ويشتمل على شاشة بها محرك بحث “جوجل” للحصول على المعلومة. وجهاز عرض” بروكسيما ” ومعلومات عن المواد الاختيارية وتحليل لكتاب “دليل الطالب” وتطبيق الهاتف الذكي خاص باختيار المواد ومعلومات عن القبول الموحد ومعلومات عن الكليات والجامعات داخل السلطنة ومعلومات عن المركز الوطني للتوجيه المهني ومعلومات عن المركز الوطني للقبول الموحد ومعلومات عن فريق التوجيه المهني بولاية السيب ومعلومات عن صاحب الفكرة والمشرف العام وفيديوهات عن بعض المهن من اليوتيوب .
وأوضح العامري أن الفئة المستهدفة هم طلبة الصف العاشر والصف الحادي عشر، ونخطط لاستهداف جميع الطلبة في الصفوف (5 – 12) كتطوير للمشروع.

Image