جامعيون يقدمون 26 تطبيقاً ذكياً

الإمارات اليوم: تسعى جامعات الدولة إلى تحفيز الطلبة على الابتكار والإبداع، والتركيز على التطبيقات الذكية للانتقال إلى الخدمات الذكية، حيث أظهرت النسخة التاسعة من مسابقة تطبيقات الهاتف المتحرك، التي أقامتها جامعة خليفة، تنافساً شديداً، من خلال 26 تطبيقاً مقدماً من طلبة يمثلون مختلف جامعات الدولة.

وحملت التطبيقات أفكاراً لحلول مشكلات تتعلق بالسلامة والصحة، والإسكان، والتوطين، والتعليم وترشيد استهلاك الماء والكهرباء، حيث طرحت مجموعة من طالبات كليات التقنية في العين: عفراء البلوشي وريم الناصري ودانة البلوشي وسارة البلوشي ومريم العامري، تطبيق «زايد للإسكان»، يسهل على المنتسبين إلى برنامج الشيخ زايد للإسكان متابعة عمليات بناء منازلهم بكل مراحلها بدقة، من دون الحاجة للاتصال الهاتفي.

ممرضة شخصية

شملت التطبيقات المقدمة من الطلبة تطبيق «آي كير» ويعنى بصحة المسنّين، حيث يقوم التطبيق ثنائي اللغة بعمل دور «ممرضة شخصية» لمستخدميه، فيما يقوم تطبيق آخر بمساعدة الأشخاص في حالات الطوارئ، بنظام تحديد مواقع المرضى المحتاجين لاستجابة الطوارئ، الذي يستخدم التقنيات التي توفرها الهواتف الذكية لتحديد موقع المريض بدقة، وتزويدها للعاملين في فرق الاستجابة السريعة.

ومن التطبيقات الأخرى المتميزة تطبيق «كورب»، وهو تطبيق الشبكة الاجتماعية، الذي يتميز بالسماح لمستخدميه بالتفاعل مع جميع المستخدمين ضمن منطقة جغرافية قريبة من المستخدم، ومن التطبيقات المبتكرة الأخرى عربة التسوق الذكية، الذي يسمح للمستخدمين بإنشاء وملء ودفع ثمن عربة تسوق افتراضية بسهولة.

وأشارت الطالبات إلى أنهن اجتمعن مع المعنيين في البرنامج، ووجدن أن من أكثر المشكلات التي تواجه البرنامج الاتصالات اليومية التي يتلقونها من الذين يرغبون في معرفة التفاصيل، حول مشروع البناء الخاص بهم، وكثيراً ما يصعب توفير المعلومات مباشرة للمتصلين، لهذا عملت الطالبات على تنفيذ هذا التطبيق.

فيما قدمت طالبات هندسة الاتصالات في جامعة خليفة: فاطمة صالح، ونهلة إبراهيم، وعائشة المنيفي، تطبيق «نظام متعدد المصادر لتحديد الأشخاص في حالة الطوارئ»، ويهدف إلى مساعدة الأشخاص على سرعة التواصل مع الطوارئ في حال وقوعهم في أي مشكلة أو حادث.

وقالت الطالبات، إن الشخص الذي يستخدم التطبيق يكفيه الاتصال على رقم الطوارئ، وان لم يتمكن من التحدث، فسيتم تحديد مكانه بشكل واضح والوصول إليه، ولفتن إلى أنهن لديهن خطة لتطوير الفكرة، بحيث تساعد من لا يتمكن من استخدام الهاتف على التعامل معه عن بُعد، كما لو كانت الحالة الطارئة تتعلق باختطاف أو إصابة يصعب لصاحبها التحرك.

وشاركت طالبتان في كلية تقنية المعلومات قسم النظم الذكية في جامعة الإمارات، شيخة المندري، ونفلا الدرعي، بتطبيق «مغامرات فارس»، عبارة عن لعبة لتعليم اللغة العربية بسهولة للأطفال من عمر الروضة حتى الصف الثالث التأسيسي، عن طريق تقديم مجموعة من البيئات الطبيعية والحيوانات التي تعيش فيها، بحيث تمثل أسماء تلك الحيوانات حروف اللغة العربية. فيما قدم طالبان في قسم هندسة الكمبيوتر ـ جامعة خليفة، علي الحمادي، ومحمود الناصر، تطبيقاً للبوابات المغلقة في مواقف السيارات الخاصة بالمولات، حيث يقوم المستخدم للتطبيق بفتح البوابة من خلال الهاتف، وتحديد المواقف التي يريدها، بحيث تكون قريبة من الموقع الذي يرغب في زيارته، ويوضح التطبيق للمستخدمين أفضل المواقف وأنسبها لهم، بالإضافة الى إمكانية تسديد رسوم الموقف خلال فترة وجوده في المول، ومتابعة مدة الدفع والرصيد.

من جانبه، أكد مدير جامعة خليفة، الدكتور عارف سلطان الحمادي، أن جميع المتسابقين قدموا تطبيقات متميزة، وشهدت المسابقة مشاركة واسعة لأكبر عدد من التطبيقات، مشيراً إلى أن أهمية المسابقة تكمن في أنها تتزامن مع توجه الدولة نحو الحكومة الذكية، خصوصاً في مجال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في مختلف المجالات، لتعزيز موقع الدولة على قائمة الدول الأكثر استفادة من التكنولوجيا.

Image