طالب جامعي يبتكر حلا للتخلص من المواد السامة بالمصانع

عمان: توصل الطالب سالم الظاهري من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس بقسم التقنية الحيوية إلى فكرة عملية للتخلص من المواد السامة الناتجة من المصانع، ويقوم مشروع الطالب على استخراج البكتيريا من التربة التي تقوم بتحليل مادة فلوريد الصوديوم وتعمل على خفض تركيزه، حيث يعتبر فلوريد الصوديوم مادة سامة والذي ينتج من مصانع الألومنيوم والبلاستيك ومصانع المبيدات الحشرية.
وجاءت فكرة المشروع لإيجاد حل لهذه البكتيريا السامة والتخلص منها حيث تم إيجاد عشرة أنواع من البكتيريا الموجودة في التربة، وتمت ملاحظة نموها مع تركيز عالٍ من فلوريد الصوديوم حيث انه بعد فترة من الوقت تمت ملاحظة أن البكتيريا المستخرجة من التربة تنمو بدون تأثير من فلوريد الصوديوم، وهنا تمت ملاحظة العملية وقياسها ببعض الأجهزة التقنية، بأن نسبة الصوديوم والفلوريد تقل بشكل فائق أثناء العملية. وانتهت التجربة بالحصول على نتيجة إيجابية للعمل على استخدام هذه الأنواع من البكتيريا المستخرجة من التربة في مصانع الألمونيوم والبلاستيك حيث انها ستكون حلا للتخلص من المادة السامة فلوريد الصوديوم.
وذكر سالم الظاهري : إن البكتيريا المستخرجة من التربة لا تؤثر على البيئة وعملية النمو، وهي غير مكلفة ولا تستغرق وقتا طويلا. يذكر أنه تم عرض هذا الابتكار في المهرجان العلمي الثالث عشر بجامعة السلطان قابوس ليكون أحد الابتكارات والمشروعات الطلابية المعروضة والذي من المحتمل تطبيقه على بعض المصانع.

Image
1 نص التعليق
  • يقول بنت عمان:

    بالتوفيق ومنها للأعلــــــــــى ان شاء الله