“المجد النموذجية” مدرسة المواهب

الخليج: حصلت مدرسة المجد النموذجية في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 على جائزة أفضل التجارب المدرسية الناجحة على مستوى وزارة التربية والتعليم عن مشروع “رعايتي سر إبداعي”، الخاص باكتشاف ورعاية المواهب في حصص المناشط، بعد أن طبقت الإدارة والمعلمين برنامج “رينزوري” على الطلاب خلال 3 سنوات، وفق ثلاث مراحل، تطبق كل مرحلة خلال فصل دراسي، تبدأ باكتشاف الموهوبين، ثم التدريب، وأخيراً جمع النتائج في معرض سنوي نهاية السنة الدراسية، وبعد أن أثبتت الدراسة جدواها، عممت التجربة مع بداية العام الدراسي الحالي على بقية المدارس في الشارقة .
ينطلق عبدالرحمن المعلا، مدير مدرسة المجد النموذجية في الشارقة، في حديثه عن الفوز بالمشروع، مؤكداً أنها المدرسة النموذجية الأولى للحلقة الثانية في الشارقة، تبنت إدارتها رفع التحصيل الدراسي والإبداعي للطلاب عبر مركز رعاية الفائقين والموهوبين في المجالات الإبداعية والعلمية بناءً على اختبارات سرعة الإنجاز وتجاوز الصعوبة وإلحاقهم ب 17 منشطاً علمياً، و17 منشطاً ترفيهياً، يختارها الطلاب بأنفسهم .
ويقول: حصلنا على جوائز عدة على مستوى الشارقة والدولة، آخرها جائزة أفضل التجارب المدرسية الناجحة على مستوى وزارة التربية والتعليم بمشروع “رعايتي سر إبداعي”، طبقنا فيها دراسة “رينزوري”، بناءً على 3 مراحل، تبدأ كل مرحلة مع فصل دراسي، وهي اكتشاف الموهوبين، ثم التدريب، يليها التعرف إلى إنتاجهم وتقييمه وعرضه .
يوضح جاسر المحاشي، منسق الفائقين والموهوبين في المدرسة أن من شروط الفوز بهذه الجائزة تطبيق البرنامج 3 سنوات، والحصول على نتائج مضمونة، وبناءً على زيارة المدارس من قبل فريق من إدارة التوجيه والرقابة المدرسية لمقابلة الطلاب ومدير المدرسة والمعلمين تم الإعلان عن مدرستنا للفوز بالجائزة، وبموجبها حصلنا على درع وشهادة وجائزة مالية سوف يتم إنفاقها على مركز الفائقين والموهوبين في المدرسة .
ويقول: تبين دراسة “رينزوري” أن الطلاب جميعهم موهوبون، وعندما يشاركون إلى برامج وفعاليات يتم كشف مواهبهم ورعايتها، واستطعنا اكتشاف العديد منها ورعايتها بالتعاون مع مؤسسات لصقلها، مثل إذاعة الشارقة، ومؤسسة الفن، ونادي الشارقة الثقافي، وتحفيظ القرآن الكريم، والمسرح، والشطرنج، واستخلصنا نتيجتها كأفضل مشروع .
يوسف الحوسني رئيس قسم التربية الإسلامية ومشرف إداري في المدرسة، يقول: لدينا رعاية خاصة بالموهوبين في المدرسة من خلال مركز خاص بهم ونقوم بإعداد ملف لكل طالب موهوب تم اكتشافه خلال حصص المناشط، ولدينا مواهب مثلت الدولة في الخارج .
هاني محمد القاسم رئيس قسم الدراسات الاجتماعية ومعلم الجغرافيا والدراسات الاجتماعية وعضو في لجنة الإثراء المدرسي، يبين أن الطلاب يخضعون للمشروع، ويتم تصنيفهم حسب ميولهم، بناءً على استمارة يتم ملؤها من قبل الطالب وولي أمره، من أجل اختيار نوع الموهبة في حصة المنشط، مثل التصوير أو المختبر العلمي أو صناعة الخرائط والمسرح والخطابة، وعلى أساسها يتم تقسيم الطلاب إلى جماعات يشرف عليها معلمو المواد المتخصصة بكل موهبة، والفصل الثاني تدريب، والثالث التعرف إلى إنتاج وإبداعات الطلاب ضمن معارض خاصة .
يشير محمد الخالدي معلم العلوم وعضو في لجنة الإثراء المدرسي، أن حصص المناشط تستمر طول السنة الدراسية من الأحد إلى الأربعاء من الساعة الثانية عشرة إلى الواحدة ظهراً، ويضم كل منشط طلاب من صفوف مختلفة، ولديهم جناح خاص لعرض منتجاتهم في آخر السنة الدراسية، وبدأت مدارس عدة بتطبيق المشروع الذي نفذوه، وإرسال متدربين إليهم .
هاني رشاد، معلم تربية رياضية، يقول: لدينا مواهب رياضية عدة، ومنهم من انضم إلى أندية على مستوى الدولة، مثل كرات اليد والقدم والسلة وألعاب قوى، واستطعنا تحقيق 18 بطولة رياضية على مستوى الشارقة .
عبدالسلام الحميد اختصاصي اجتماعي في المدرسة، يقول: نغذي نقاط الضعف والقوة لدى الطلاب عبر سد ثغرة السلبيات ودعم الإيجابيات، ويحتاج ذلك إلى دعم المجتمع والأسرة، وتمكن مصعب الحمادي أحد طلابنا القدامى من أن يصبح مذيعاً في إحدى القنوات بفضل دعم موهبته سابقاً .
خالد الهاشمي رئيس مجلس الطلبة، عضو في منشط الإعلام، يقول: أنارت المدرسة الطريق أمامي للكشف عن موهبتي في التقديم وإخراج الأفلام والبرامج، منها إخراج برنامج “على هواك” عبر يوتيوب، الذي يعالج قضايا الطلاب بطريقة كوميدية . وحالياً لدي فكرة تقديم برنامج جديد، لمناقشة المشاكل من وجهة نظر الطلاب والمعلمين .
يوضح خليفة حمادي، أنه يملك موهبة تلاوة القرآن الكريم، ويعشق التمثيل المسرحي بعد اكتشاف هذه الموهبة من جانب المعلم المختص بالمواهب الفنية في المدرسة، وشارك بعروض عدة فازت خلالها بمسابقة الأندية في الدورة الماضية، وهو ما دفعه لتفكير أن يصبح ممثلاً في المستقبل .
يجمع الطالب عبدالرحمن البريمي، بين مواهب عدة، وهي التلاوة والتمثيل والتصوير الفوتوغرافي والفيديو بالكاميرات التي توفرها لهم المدرسة لتصوير المناسبات والحفلات واستقبال الزوار في المدرسة .
وعن فوائد تطبيق الدراسة يقول: انتسبت للمركز الإعلامي في المدرسة، وفزت بالمرتبة الثانية في مسابقة الشيخة جواهر بنت محمد للتصوير، والرابع في مسابقة على مستوى الدولة .
يملك زايد سلطان، موهبة التصوير والإلقاء في الإذاعة والحفلات المدرسية، وتمكن من تقديم شرح عن التعليم الذكي في معرض “جايتكس” أمام كبار الشخصيات في الدولة .
ويقول: قادتني موهبتي ودعم المعلمين خلال حصص المناشط إلى الفوز بجائزة “الملقي الصغير”، وشهادات تقدير عدة من وزارة التربية والتعليم ومنطقة الشارقة التعليمية والمدرسة، كما استغل حصص المناشط بإلقاء الشعر على الطلاب .
اكتسب زايد المعلا موهبة كتابة وإلقاء الشعر من والده منذ الصغر، ويشارك في مناشط الشعر، ويعبر عن طاقته خلال الفعاليات التي يشارك بها، مثل احتفال في جامعة خليفة، إضافة إلى الحصول على جوائز في اليوم الوطني .
ويقول: أملك موهبة التصوير، وبدأت بها مع برنامج “فن”، وحصلت بها على شهادات .
يحتاج الإبداع إلى الهدوء، وهو ما يوفره الطالبان سلطان علي وعبدالرحمن اسحاق، بتسخير جزء من وقتهما في حصص المناشط للقيادة والتنظيم، من أجل المحافظة على نظافة المدرسة وتقيد الطلاب بالصفوف والممرات والطابور وتأمين الظروف الإبداعية الكاملة في حصص المناشط . ويؤكد سلطان علي أن لديهما مواهب كثيرة يشغلان بها وقتهما إضافة إلى القيادة والتنظيم بعد الانتهاء من مهمتهما

Image
1 نص التعليق
  • يقول عبدالرحمن صلاح الحوسني:

    اشكركم على هذه الجائزة الجميلة اتمنا انتكون مدرسة المجد في التقدم دائما