السيفي والحجري يحصدان البرونزية في معرض الرياض 2013

عمان: تميز اثنان من الشباب العماني في معرض الابتكار الذي أقيم بالرياض أخيرا حيث لفتا الأنظار بابتكارهما السجادة الذكية لتعليم الأطفال الصلاة ، وحصلا على الميدالية البرونزية وسط منافسة قوية بين عدد من المشاركات التي تخطت الـــ 200 ابتكار من مختلف الدول العربية والأجنبية .
“مرايا” التقى المبتكرين وتعرف على تفاصيل الابتكار وطرق الاستفادة منه .
في البداية يقول محمد بن سعيد السيفي (رئيس قسم الاخبار الاقتصادية بوكالة الانباء العمانية): جاءت فكرة ابتكار السجادة الذكية لتعليم الصلاة للأطفال من سن 3 إلى 8 سنوات نظرا للحاجة الملحة لتعليم الأطفال الصلاة في هذه الفترة باعتبارها ركنا من أركان الإسلام حيث لاحظنا أن هناك تهاونا من بعض أولياء الأمور في تعليم أبنائهم الصلاة بشكل صحيح كما أحببنا أن نقوم باستغلال التقنية الحديثة وتسخيرها من أجل التسهيل على أولياء الأمور في تعليم أبنائهم، بالإضافة إلى ذلك فإن الفكرة جاءت أيضا من اجل المساهمة في نشر تعاليم الدين الحنيف من خلال تشجيع غير الناطقين باللغة العربية في دخول الإسلام كون المشروع سيصدر بخمس لغات عالمية وهم العربية والانجليزية والفرنسية والصينية والأوردية.
وأضاف السيفي أن مشروع ابتكار السجادة الذكية لتعليم الصلاة للأطفال هو أول ابتكار لي أنا وصديقي ناصر بن سعيد الحجري، كما يعد باكورة المشاريع الخاصة بشركة شعائر للمنتجات والبرمجيات الإسلامية، ونحن ندرس الآن تطوير هذا الابتكار بحيث يكون على هيئة اصدارات متسلسلة كالإصدار الأول ثم الثاني … الخ.
وأضاف: أن السجادة الذكية تضمنت خيارات الكترونية من خلال وجود فيديو للصلوات الخمس الخاصة بالمذاهب الفقهية المختلفة من خلال الاستعانة بعدد من الأطفال المشهود لهم بتلاوة وتجويد القرآن الكريم في أداء كافة الصلوات وقراءة الأدعية، وذلك بالتعاون مع إحدى التسجيلات المعروفة في البلاد من أجل التسجيل الصوتي والضوئي. ويشرف على المشروع بشكل عام فضيلة الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة ويساعده في المراجعة الشيخ إبراهيم الصوافي أمين الفتوى بمكتب مفتي عام السلطنة.
ويتضمن المشروع أيضا برامج تفاعلية تشتمل على اللعبة، وتعليم الوضوء والاذكار والأناشيد الخاصة بالصلاة والأخلاق وتعلم الحروف والأرقام والتسالي.. كما أن المشروع به خيارات خاصة بذوي الإعاقة من الصم والبكم. وقد قمنا ولله الحمد بتسجيل الابتكار لدى دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وكذلك في مكتب براءات الاختراع بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وعن تسويق الابتكار يقول المبتكر ناصر بن سعيد الحجري (مشرف انشطة بمدرسة الشيخ حمد بن عبدالله السالمي بولاية بدية) أنه يجري حاليا الاتصال بعدد من الشركات المختصة في كل من الصين وعدد من الشركات الأوروبية التي ستقوم بإعداد البرمجة الخاصة بمشروع السجادة، وكذلك تصنيع الجهاز والكاميرا حسب المواصفات والخيارات الإلكترونية بها إلى جانب التنسيق مع شركات تصنيع السجاد لتوفير السجادة حسب المواصفات التي سيوضع فيها الجهاز والشاشة. وقد تلقينا دعوة من مكتب براءات الاختراع بالأمانة العامة بالرياض عن طريق دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة للمشاركة في معرض الابتكار2013 الذي أقيم خلال الفترة من الاول وحتى الخامس من شهر ديسمبر الجاري والذي تمكنا من خلاله بالفوز بالميدالية البرونزية.
وأضاف الحجري قائلا: خلال مشاركتنا بالمعرض تمكنت السجادة الذكية من خطف أنظار زوار معرض الابتكار فسعت كافة شرائح المجتمع والزوار إلى التعرف على ماهية الابتكار وسعره ، ووقت نزوله بالأسواق، ومازلنا حتى اليوم نتلقى عبر البريد الإلكتروني الإشادة والاعجاب بالابتكار والاستفسار عن وقت نزوله بالسوق بل البعض سعى الى حجز المنتج والبعض يطلب وكالة لتوزيعه. فنحن نحاول ان نسوق المشروع من خلال المشاركة بالمعارض وكذلك عمل موقع الكتروني بالانترنت باسم المشروع الى جانب الترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
ونظرا للتكلفة المادية الكبيرة للمشروع فإن تفكيرنا الان منصب على الخروج بمشروع ابتكار السجادة الى ارض الواقع من خلال التواصل مع شركات التقنية والبرمجة وكذلك الانتهاء من تصوير صلوات المذاهب الفقهية والانتهاء من تنفيذ البرامج التفاعلية.
نداء خاص
وللمبتكر بن محمد السيفي وناصر الحجري نداء خاص بالجهات المعنية حيث يقولان: نوجه نداء الى المسؤولين بالدولة ومؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال بتقديم الدعم المادي للمشروع والخروج به إلى أرض الواقع والاستفادة منه كونه سيساهم في نشر تعاليم الدين الحنيف وسيشجع الآخرين الراغبين في دخول الاسلام على تعلم الصلاة بالشكل الصحيح. كما نتمنى من الجهات المعنية بالحكومة تكريم جميع الشباب الذين حققوا الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية للسلطنة المشاركين في معرض الشرق الاوسط للابتكار بدولة الكويت ومعرض الابتكار 2013 بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

Image