حقيبة تعليمية مطبوعة لكل فصل في رياض الأطفال بالشارقة

الخليج: كشفت عائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم رئيس اللجنة التنفيذية لمبادرة “دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية”، عن اعتزام اللجنة توزيع حقيبة تعليمية مطبوعة

تشمل برامج وتطبيقات الجهاز اللوحي كافة، على كل فصل من فصول مدارس رياض الأطفال على مستوى الإمارة .

وقالت عائشة سيف إن الحقيبة المزمع توزيعها تأتي كعنصر مكمل وداعم لبرنامج “حروف”، في إطار مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .

جاء ذلك على هامش اليوم الختامي لورش تدريب معلمات رياض الأطفال بالمنطقة الشرقية على استخدام وتوظيف تطبيقات برنامج حروف التعليمي، الذي استمر لمدة يومين متتاليين في مدينة خورفكان، حيث خضعت نحو 110 معلمات من معلمات رياض الأطفال للتدريب .

وأشارت أمين عام مجلس الشارقة للتعليم إلى بدء توزيع الأجهزة اللوحية على معلمات رياض الأطفال بالشارقة أمس الخميس، مشيرة إلى بدء عمليات التدريب بالإمارة الأم خلال الأسبوع المقبل، حيث تخضع نحو 150 معلمة للتدريب، ليصبح إجمالي المعلمات المدربات على مستوى الإمارة قرابة 260 معلمة، علاوة على موجهات رياض الأطفال .

وأثنت عائشة سيف على الرعاية اللامحدودة التي يوليها صاحب السمو حاكم الشارقة للطلبة، من خلال التوجيهات والمبادرات السامية المستمرة التي تؤكد بشكل كبير على حرص سموه على تطوير العملية التعليمية، وجعلها بيئة جاذبة للطلبة، إضافة إلى تهيئتها بشكل مميز لتكون ساحة للإبداع وصقل المواهب عند الطلاب والطالبات، موجهة أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سموه على جميع مبادراته وتوجيهاته، خاصة مبادرة “دعم التعليم باللغة العربية بالوسائل الذكية” .

كما توجهت ببالغ الشكر والتقدير لدور الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي، مؤسس ورئيس مجموعة “كلمات” في دعم التعليم بمدارس إمارة الشارقة، وخاصة الناشئة، من خلال تبنيها مبادرة “دعم التعليم باللغة العربية بالوسائل الذكية”، إضافة إلى مد الميدان التربوي بالعديد من الإصدارات الرائعة للأطفال، حيث إن مجموعة “كلمات”، تجعل من دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى على مستوى الوطن العربي التي لديها دار نشر للأطفال .

سعيد مصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية بدوره رفع أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة، والشيخة بدور بنت سلطان على المبادرة الرائعة التي من شأنها حسب قوله تنشئة أجيال تواكب العصر وتدرك مدى أهمية لغتها العربية الأصيلة، مشيراً إلى ارتباط أركان المبادرة بتعميق الشعور والاعتزاز بالهوية الوطنية والعربية، إضافة إلى تعزيز القدرات الذهنية والتعليمية لدى الأطفال .

وقالت ملاك عبيد عضو اللجنة التنفيذية للمبادرة ومحررة المشروع إن مجموعة كلمات، وبرنامج حروف شرع في ترجمة النسخة الإلكترونية من المبادرة التي يحتويها جهاز الحاسوب اللوحي إلى حقيبة تعليمية مطبوعة تحتوي برامج وقصص جهاز “التابلت”، مشيرة إلى أن مجلس الشارقة للتعليم أخذ على عاتقه توزيع الحقيبة على كل فصل من فصول رياض الأطفال على مستوى الإمارة .

وكشفت عن قابلية برنامج حروف التعليمي للتوسع كل عام في برامجه .

من جهتها أشارت مريم فوزان عضو اللجنة ومسؤول التدريب، إلى أن برنامج حروف يعتمد على مبدأ التفاعل والتعلم الذاتي، ويعزز مهارات الاكتشاف، ويدعم القدرات اللغوية والتفاعلية لدى الطفل، مشيدة بتنوع محتويات البرنامج بما يمثل إضافة لمناهج وزارة التربية والتعليم .

البرامج التعليمية وذوو الاحتياجات الخاصة

يحتوي جهاز الحاسوب اللوحي على برامج حقيبة الحروف ويضم برنامج “امرح” الذي يحتوي على مجموعتين من القصص الفيلمية التي تعتمد على الصوت والصورة بتقنية فيديو وغرافيك متطورة، مدعومة باللغة العربية الفصحى قراءة وكتابة .

برامج الألعاب بالجهاز توفر الحافز العقلي، وتفجر طاقات الإبداع الإيجابية داخل كل طفل، وتشير بثينة علي السميطي اختصاصية ومعلمة التربية الخاصة، إلى أن برامج الحاسوب سيكون لها الأثر الفعال في تطوير وإثراء الجانب اللغوي والمهارات الحسية لدى الأطفال بشكل عام، خصوصاً الأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم والصعوبات الإنمائية من ذوي الاحتياجات الخاصة المدموجين .

وترى السميطي أن الجهاز يتيح فكرة التكرار، وما لها من أثر في تثبيت المعلومة في أذهان الطفل، علاوة على عنصري التشويق والتحفيز واستثارة الحواس وأهمها على الإطلاق حاسة اللمس، التي لها تأثير كبير في المراحل العمرية المتقدمة .

كما يشمل الحاسوب برامج “تلوين” الذي يتمكن الطفل من خلاله في استخدام أصابعه في تلوين الأشكال بسهولة ويسر، علاوة على برامج تركيب الأشكال التي تتسم بنوع من الغموض لاستثارة فضول الطفل وتنمية مهاراته العقلية .

برنامج “عائلة الحروف”، يضم كافة حروف اللغة العربية ويقود كل حرف الطفل إلى قصة مرئية ومسموعة ويكسبه مهارة جديدة في نواح تعليمية وحياتية .

برامج “المفاهيم” يضم مجموعة من الأفكار والقيم العلمية والاجتماعية التي تكفل سهولتها وأسلوبها القائم على المحاكاة والتشويق عنصر جذب وتأثير كبير في نفوس الأطفال، علاوة على برامج “أتمرن” الذي يقدم قياساً وتنمية للقدرات التطبيقية، يشترك معه في ذلك برنامج “عالمي الخاص” الذي يشكل ساحة ذكية للطفل لاستخراج ابتكاراتها وتحويلها من أفكار إلى مشاريع عبر لمسة زر وباستخدام أنامله .

ويعد الجهاز وسيلة تقنية هائلة تتوافر به برامج الكبار من الإنترنت وبرامج الطباعة والخرائط، إلى غيره من الاستخدامات الاعتيادية لأجهزة الحاسوب، ويتميز بقدرته على التطوير والتوسع في برامجه باللغتين العربية والإنجليزية .

Image