نشر كتابه “جمع الطوابع ثقافة” في عمر 12 سنة

دار الخليج: ناصر السركال، طالب في السنة الثالثة تخصص، إدارة مالية في كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأمريكية في الشارقة، دفعه حبه لهواية جمع الطوابع التي ورثها عن أبيه وجده لخوض تجربة الكتابة في سن 12 سنة بتأليف كتاب “جمع الطوابع ثقافة” في 2005 وإعادة طبعه مع إجراء إضافات في 2008 ثم 2012 باسمه الجديد “جمع الطوابع رؤية جديدة” .


شارك كتابه في العديد من المعارض، وحاز جوائز في معارض محلية وخليجية ودولية ليؤكد أن الطوابع بطاقات التعريف بالأمم، ولتعليم الشباب مبادئ وأساسيات هذه الهواية وللاطلاع على الجانب التراثي والتاريخي للعالم وبلدهم الإمارات . التقينا ناصر السركال في هذا الحوار حول هوايته المعروفة بهواية الملوك، وكتابه .

كيف بدأت علاقتك بالكتابة؟

– بداية العلاقة كانت مع هواية جمع الطوابع في 2001 التي تعلقت بها عندما كنت في الثامنة من عمري بتشجيع من والدي أحمد بن عيسى السركال، وهو هاو لجمعها، وكذلك كان جدي عيسى بن ناصر السركال، هاوياً، وفي 2005 عندما كان عمري 12 سنة أصدرت كتابي “جمع الطوابع ثقافة” أيضاً بدعم من والدي وتشجيعه لي على الثقافة والمطالعة بشكل عام، ثم وسّعته في الطبعة الثانية ،2008 وأجريت عليه إضافات نوعية في الطبعة الثالثة في 2012 ليصبح 28 صفحة، وطبعته بمسمى جديد وهو “جمع الطوابع رؤية جديدة”، ونشرت الكتاب أيضاً باللغة الإنجليزية .

ما الغاية من جمع الطوابع؟

– عرفت الطوابع على أنها بطاقات التعريف بالأمم، فهي تعكس الكثير من تاريخها وتنقل المناظر الخلابة، وتعرفهم إلى الشخصيات المشهورة وتخبرهم عن التقدم العلمي والأحداث المهمة، وغيرها .

ما الذي دفعك لتأليف كتاب عن هواية جمع الطوابع في عمر 12 سنة؟

– أردت أن أشجع الشباب على هذه الهواية عبر كتاب مبسّط لتعليم مبادئ وأساسيات هذه الهواية .

ماذا يضم الكتاب؟

– فيه قصتي مع جمع الطوابع، وكيفية اقتنائها، وطريقة تنظيم مجموعاتها، والأدوات الخاصة بها، مثل ألبوم الطوابع والملقط لنزعها عن الظرف والعدسة المكبرة، وأقسام الطوابع، والتاريخ البريدي، وبداية هواية جمع الطوابع، وأنواع الإصدارات، بالإضافة إلى المصطلحات الخاصة بالهواية، مثل الصفحة، والطابع المستعمل، الإصدار المشترك، الطوابع المالية، وبعدها تطرقت للتاريخ البريدي للإمارات، وطوابع ذات أشكال وتصاميم غريبة، واختتمت الكتاب بقصة أندر طابع في العالم .

ما الجديد الذي قدمته في هذا الكتاب؟

– رغم أنه سبقه كتب عن هواية جمع الطوابع، فإنه أول كتاب يحتوي على معلومات إرشادية للهواة، وأيضاً يعكس تراث وتاريخ الإمارات من خلال الطوابع .

هل يحظى الكتاب باهتمام هواة جمع الطوابع؟

– شاركت به في معرض الشارقة للكتاب ،2012 وهو حالياً الأكثر مبيعاً في معارض الطوابع، وحصل على جوائز عديدة من معارض محلية وخليجية ودولية .

هل تأخذ هواية جمع الطوابع حقها الكافي حالياً؟

– سابقاً كانت المراسلات ورقية، لذلك كانت الطوابع متوافرة ويسهل الحصول عليها، والآن لا تحظى هواية جمعها ومعارضها باهتمام الشباب في الوقت الذي يهتمون فيه بجمع العملات اهتماماً كبيراً، لأنها متداولة بين الناس، لذلك أصبحت الطوابع حالياً، خاصة بالهواة فقط لعدم تداولها من قبل الناس، ويقوم البريد بإصدارها تلبية لرغبة الهواة .

ما هي مجموعات الطوابع التي لديك؟

– لدي الكثير، لكن من أهمها مجموعتا “أخطاء طوابع دبي” و”التاريخ البريدي في الشارقة”، وشاركت بهما في معارض عديدة للطوابع .

هل لديك هوايات أخرى؟

– نعم، وهي جمع المقتنيات التاريخية والمخطوطات، كما أهتم بالتاريخ والتراث، خصوصاً الإماراتي، وانتسبت لجمعية الإمارات للتراث العمراني في دبي، واقتنص المحاضرات التراثية والنشاطات التي تقيمها الجمعية، وأوزع وقتي بين الجامعة والدراسة والأصدقاء والأهل والمطالعة .

ما هو طموحك؟

– أن أصبح رجل أعمال ناجحاً، بالإضافة إلى التوسع في هواية جمع الطوابع وإصدار العديد من المؤلفات .

Image
1 نص التعليق
  • انا عندى طوابع جميع انحاء العالم كلة لو عايز تتشرية علمنى على الجوال – 00201090439555