نماذج مبدعة: أيمن الحوسني .. يهوى البرمجيات ويبحث عن التميز

عُمان – مروة حسن: أيمن بن سالم بن سيف الحوسني واحد من ابناء ولاية الخابورة يدرس بمدرسة الفاروق للتعليم ما بعد الأساسي وهو على أبواب دخول الصف الثاني عشر في العام الدراسي القادم ليصبح بينه وبين التعليم الجامعي خطوات بسيطة تحقق حلمه في مجال البرمجيات الذي يهواه كثيرا.

أخيرا عمل الحوسني تطبيقا خاصا بجريدة $ على نظام تشغيل (الأندرويد) وفي ذلك يقول الحوسني: أهوى البرمجيات بشكل كبير وأحب التعرف على كل ما هو جديد في مجال التكنولوجيا، ومنذ سنتين تقريبا بدأت أتعلم أساسيات الكمبيوتر والهواتف وكانت أولى خطواتي في ذلك تغيير (السوفت وير) لأجهزة الحاسوب ثم أجهزة الهواتف المختلفة، ومن هنا بدأت أحب الفكرة وبدأت في تعلمها بشكل أكبر.

ومنذ فترة طويلة وأنا أتسآل عن اساسيات تعلم برمجة التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية وأردت أن أعرف ماذا أفعل لصنع تطبيق جديد ولهذا تصفحت المواقع المختلفة المتعلقة بهذا الأمر أجنبية أو عربية لتعلم البرمجة الخاصة بها واستفدت كثيرا من هذه المواقع، وبدأت بمشروعي لتنفيذ أول تطبيق لي.

ويقول أيمن الحوسني: يجب على أي انسان يريد أن يتعلم نظام برمجة الهواتف الذكية أن يعرف بالتحديد أي نظام يريد أن يقوم بعمل التطبيقات عليه هل يريد نظام التشغيل (ANDROID) أم يريد نظام التشغيل (IOS) وبعد ذلك يبدأ بتعلم لغة الجافا حيث أنها أساسية في تعلم البرمجة.

وعن أول تطبيق له يقول الحوسني صنعت أول تطبيق لي وهو عن (جريدة عمان ) وكانت أولى بداياتي فيه غير موفقة نوعا ما ثم بدأت أتعلم أكثر شيئا فشيئا حتى استطعت تطوير التطبيق بشكل ممتاز ثم وضعته في سوق الأندرويد ( Google play) ليتسنى للجميع تحميل التطبيق والاستفادة منه وقد بلغ عدد تحميل التطبيق 40 ألف شخص إلى الآن وحصل أيضا على أعلى نسبة تقييم من المستخدمين من خلال كتابة التعليقات عن جودة التطبيق ومدى الاستفادة منه. وقد اخترت جريدة$ تحديدا لأقوم بعمل أول تجربة لي في مجال البرمجيات علهيا نظرا لتاريخها العريق في الصحافة العمانية والعربية. كما أن لها أفضل موقع متطور مقارنة بصحف أخرى.

وعن فكرة التطبيق يقول أيمن أن الفكرة سهلة جدا وهي ربط التطبيق بالموقع الرسمي لجريدة عمان واضافة تعديلات له وبرمجته بعض الشي ليتناسب مع أذواق المستخدمين بشكل عام.وهذا التطبيق يعرض اخر الأخبار والمستجدات بشكل يومي وعلى مدار 24ساعة أي أنه متجدد كل يوم وهو موجود في( Google play) لمن يريد ان يجربه وأرجو ان ينال أعجاب الجميع.

أخيرا .. يرى الحوسني أن البرمجة هواية رائعة ويقول: نحن نعيش عصر السرعة والتطور بشكل كبير لذا يجب على الشخص أن يواكب هذا التطور بأي شكل من الأشكال. وبالنسبة لي فقد هويت هذا المجال كثيرا وأتمنى أن أصبح في المستقبل القريب واحدا من المبرمجين العمانيين المجيدين وأن أكون يوما ما قدوة لغيري في هذا المجال.

 

Image
Image