• Home
  • مبادرات تطوير
  • المنهاج الأكاديمي التفاعلي يطور مهارات الإنجليزية بمواضيع عن حضارة الإمارات

المنهاج الأكاديمي التفاعلي يطور مهارات الإنجليزية بمواضيع عن حضارة الإمارات

دار الخليح: دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الانطلاق التجريبي الأول للمنهاج الأكاديمي التفاعلي الذي سيدرّس في كليات التنقية العليا مع بدء العام الدراسي الجديد في شهر سبتمبر/أيلول المقبل .


كما شهد سموه أثناء تدشين كليات التقنية العليا للطالبات في رأس الخيمة الأسبوع الماضي، حلقة تدريب للطلبة الأطفال في كليات التقنية تحت يد طالبات الكلية اللواتي مارسن عملهن في التدريس باستخدام الأجهزة الحديثة كالآيباد .

وتحدث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أثناء افتتاح الكليه مع طالبات كلية تقنية العين في فصل التعلم عن بعد في كلية رأس الخيمة، ورحبوا به من خلال التواصل المباشر في الكاميرات، ووعد بزيارتهم .

أشارت آمنة المنصوري منسق قسم التعليم الذاتي في كليات التقنية العليا في رأس الخيمة إلى أن الكليات أطلقت أول فصل تجريبي على المنهاج الأكاديمي الجديد الذي أنتجته كليات تقنية رأس الخيمة بالتعاون مع شركة بيرسون العالمية المختصة بإصدار البرامج والمناهج التعليمية الإلكترونية، أثناء افتتاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لكليات تقنية رأس الخيمة يوم الاثنين الماضي .

وأوضحت المنصوري أن المشروع قائم على تطوير منهاج لتدريس مهارات اللغة الإنجليزية للسنة التأسيسية الأولى في كليات التقنية العليا، بمواضيع ودروس عن حضارة الإمارات وقيمها وشخصياتها ومناطقها، إذ جرب المشروع على 40 طالباً في كل كلية، اختير فصلان دراسيان لتطبيق مشروع المنهج فيهم، وجمعت الملاحظات وأرسلت لشركة بيرسون لتكون مستعدة لإطلاق المشروع في شهر سبتمبر القادم .

وأضافت أن المنهج فيه عدة مراحل مؤهلة لدخول اختبار “الآيلس” المشترط النجاح فيه بمعدل 5 .5 درجة لدخول التخصصات في الكليات . موضحة أن ما يميز المنهج أن من قام بوضعه أساتذة من كليات التقنية العليا وجمعت المواد والمواضيع عن حضارة الإمارات، وشركة بيرسون ستعمل على تطوير المنهاج التفاعلي بشكل تقني، بحيث يستطيع الطالب تعليم نفسه واختباره على الدروس في البرنامج الإلكتروني وستظهر له نتيجته بشكل مباشر .

وأشارت المنصوري إلى أن المنهاج الإلكتروني يختلف عن الكتب الإلكترونية، لأنه منهاج تفاعلي، يستطيع الطالب من خلاله قياس عدة مهارات كمهارة الكتابة والقراءة، ويحتوي على أفلام تعليمية، بحيث يقلل المنهج من الاعتماد على الأستاذ بشكل كبير .

وقالت إن “السر” في تميز المشروع هو اختيار بيئة مألوفة لدى الطالب وتطبيق نظرية التعليم التفاعلي بحيث نجعل الطالب هو محور التعليم، ليسهل له بعدها حين يكون المنهج من بيئته أن يستلهم اللغة بشكل أبسط وسريع، وأحسن طريقة هو أن يكون الطالب هو مصدر المعلومة، بحيث يعتمد على نفسه في تطوير مهاراته .

وأشارت إلى أن الشركة بعدها تستطيع ترويج المشروع وطرحه للبيع للمؤسسات التعليمية وبالتالي سيعتبر تسويقاً لحضارة الإمارات ومناطقها وأشخاصها، وسنكون حققنا عدة أهداف بإنجاز واحد .

وأكدت أن التحول إلى المنهاج التفاعلي الوطني في تدريس اللغة الإنجليزية، انطلق بعد توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالتحول إلى التعليم الإلكتروني الرقمي .

شما النقبي، أستاذة اللغة الإنجليزية في برنامج التربية في كليات تقنية رأس الخيمة، أشارت إلى أن الحصة الدراسية التي شهدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كانت لتدريب طالبات تقنية معلومات على كيفية تدريس الطلبة في المرحلة الابتدائية وتطبيق البرامج وتعريف الأطفال بها .

وأوضحت النقبي أن فكرة تدريب الطلبة في كليات التقنية العليا شجعت الكثير من المدارس لإرسال طلبتها للكلية، حيث تتوفر بيئة التدريس بكل ما تحتاج من تقنيات وأجهزة إلكترونية، مشيرة إلى أن 4 مدارس بدءاً من الابتدائية إلى الثانوية إلى الآن أرسلوا فصلاً دراسياً كاملاً يتكون من 30 طالب أو طالبة في كل مرة ليتعلموا على التطبيقات الإلكترونية تحت يد متدربات من الكلية .

اسماء السلحدي، طالبة هندسة شبكات، في كليات التقنية العليا، قالت نحن أول دفعة تتخرج في تخصص هندسة شبكات، ولدينا مشاريع مبتكرة جديدة تخدم سوق العمل، إذ إن التخصص والكلية بما وفرته لنا سواء من أجهزة أو أساتذة متميزين جعلتنا كوادر وطنية مبتكرة في عملها، ونحن نتطلع إلى أن نخدم مجتمعنا خاصة في تخصصنا، وأوضحت أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حين شرحنا له ما يتعلق بتخصصنا وعدنا بمفاجأة، وهي تحول الحكومة الإلكترونية إلى حكومة ذكية وهو ما يصب في تخصصنا بالذات، وسنعمل جاهدين على أن نفيد حكومتنا بقدراتنا ومؤهلاتنا العلمية والمعرفية .

فوزان قاضي رئيس برامج علوم تكنولوجيا المعلومات ودراسات الماجستير، أشار إلى أن الكلية فيها فصلان للتعلم عن بعد، وفعلته كليات التقنية العليا في تدريس الماجستير خاصة حين يكون عدد الطلبة قليل، إذ يحضر المحاضر مرة بشكل مباشر كل أسبوعين بين الكليات، فيما يكمل محاضراته من خلال التواصل المباشر بالكاميرات مع طلبة الكليات الأخرى كتقنية الشارقة مثلاً أو دبي .

وقالت مريم الهفيت مسؤولة العلاقات العامة والتنسيق في الكليه إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أعجب بحماس الطالبات واندفاعهن للتعلم، كما أثبتت الطالبات خلال حضوره لتدشين الكلية أنهن على قدر المسؤولية واستطعن أن يبرزن مدى الاستفادة التي اكتسبنها من الوسائل التقنية الحديثة في الكلية .

وأضافت أن سموه حضر الحلقة النقاشية التي كانت تتناول كتابه “ومضات من فكر”، كما شاهد الفيلم الذي أعده وليد الشحي عن تعريف الكتاب، ووقع للطالبات نحو 40 نسخة من كتابه “ومضات من فكر” التي وفرتها كليات التقنية العليا لطالباتها .

Image
Image