“الوجبة الصحية” تحوز رضا الميدان التربوي في الشارقة

دار الخليج: أبدى عدد من العاملين في الميدان التربوي وذوو الطلبة سعادتهم بما أسموه حلماً تحقق، بأن يتناول الطالب وجبة صحية سليمة، تقيه خطر الإصابة بأمراض العصر، خاصة السمنة والسكري، وعززت مبادرة تطوير المقاصف المدرسية في الشارقة، التي وجه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبدأ تنفيذها في مارس الماضي على 40 مدرسة حكومية، بمفهوم الغذاء الصحي وأهميته لدى الطلبة، حيث صاحب بدء التنفيذ زيارات تثقيفية بأهمية الوجبة الصحية وفوائدها، من قبل قسم التغذية في منطقة الشارقة الطبية .


كان قسم التغذية في إدارة طبية الشارقة، قد نفذ خلال الفترة الماضية زيارات متتالية، للتعريف بالمبادرة ومكونات الوجبة وأهميتها الصحية، فيما يجري حاليا رصد ردود فعل الميدان من خلال استبيانات عن طريق مجلس الشارقة للتعليم وقسم التغذية بالمنطقة الطبية، من خلال لجنة لهذا الغرض، تقيس رضا المدارس للوقوف على التغييرات والتعديلات المطلوبة في العام الدراسي المقبل، لضمان جودة الخدمة وتحقيق المبادرة لأهدافها، وتأتي ردود فعل الميدان إثر استطلاعات للرأي تم إجراؤها، عقب جهود استثنائية بذلت من أجل تعريف الطلبة بالوجبة ومكوناتها، ومدى أهمية تناول إفطار صحي .

وأضاف المستطلعين: إن إشراف جهة تهتم بصحة الطالب، سواء كان مواطناً أو مقيماً داخل مدارس الشارقة، أمر يدعو إلى الراحة والاطمئنان بعيداً عن منطق الربح والخسارة، الذي مثل مصدر دخل مهم ورئيس، معبرين عن سعادة كبيرة لانتقال ثقافة الغذاء الصحي من البيئة المدرسية إلى المحيط الأسري، وإن الرقابة الصارمة على مأكل ومشرب طلاب المدارس، ينبغي أن يكون أولوية في ذهنية الهيئات الادارية والتدريسية، للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة، مطالبين بعدم التهاون إزاء من يعرض صحة وسلامة طلبة المدارس لأي مخاطر صحية .

نجاح باهر

عائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم، رفعت أسمى آيات الشكر لصاحب السمو حاكم الشارقة على مبادرته الكريمة، مضيفة أنه مع قرب انتهاء العام الدراسي، حقق تطبيق المبادرة نجاحاً باهراً في مرحلتها الأولى على 40 مدرسة . من جانبها ذكرت ميسون الشاعر رئيسة قسم التغذية والتعليم الطبي المستمر بمنطقة الشارقة الطبية، أن الرقابة اليومية، وتسجيل الملاحظات من أجل تطوير الوجبات، واستبعاد كل ما يرفض من قبل الطلبة والميدان التربوي، أولوية في ذهنية الهيئات الإدارية والتدريسية، بهدف الحفاظ على صحة وسلامة الطلبة، مطالبة بعدم التهاون إزاء من يعرض صحتهم وسلامتهم لأي مخاطر صحية .

ولفتت إلى متابعة “طبية الشارقة” المستمرة لتطبيق المبادرة من خلال فريق من التمريض واختصاصيات التغذية، وبلدية الشارقة على المقاصف المدرسية، لضمان تحقيق الهدف المنشود منها، مؤكدة الحرص التام على تقديم وجبات غذائية صحية للطلبة بأسعار رمزية لا ترهق ولي الأمر .

وأشارت إلى أن توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة ومبادرته الكريمة في اتجاه المحافظة على صحة الطلبة وسلامة المأكل والمشرب الذي يتناولونه من أولويات عملنا، معربة عن سعادتها بنجاح التطبيق في ال40 مدرسة، وأن صدى المكرمة شاع في مدارس الإمارات الأخرى، التي بادرت إلى مخاطبتنا للاستفادة مما نقدمه لطلبتنا من أغذية .

وأكدت خولة الحاج وكيلة مدرسة مريم للتعليم الأساسي، رئيسة جمعية أصدقاء السكري، أن المدرسة نفذت ورشاً تعريفية للطالبات وذويهن بالمبادرة وأهميتها، وتم عرض الوجبات على الأهالي بصورة مجانية، وحثهم على تشجيع الطالبات على تناول ما يفيد، مؤكدة أن هناك التزاماً شبه تام من الأهالي بذلك، وباتوا حريصين على ترجمة أهداف المبادرة التي هي في الأساس تعنى بصحة وسلامة أبنائهم .

وقالت عائشة المؤذن مديرة مدرسة مغيدر التأسيسية: المبادرة رائعة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لاسيما أنه يوجد لدينا طلاب الدمج، والوجبة تسهم في رعاية الجوانب الصحية التي تشمل الفواكه والخضراوات والحليب، كما أشارت إلى أنه توجد وجبات مساندة مناسبة للحالات الاجتماعية، وأنها مراقبة صحياً، وأنها أسهمت في إنجاح مشروع مكافحة السمنة، وأشارت إلى أنه تم تخفيف الأوزان، لأن الوجبة بها حساب للسعرات الحرارية . فيما ذكرت لطيفة محمد الزرعوني معلمة مجال أول، ومسؤولة مقصف مدرسي، أنها شاركت في إنجاح المبادرة إلى جانب عملها في التدريس لأنها مشروع وطني يعنى بصحة طلبتنا، مشيرة إلى أن عدد الوجبات التي يتم طلبها يصل إلى 400 وجبة من الشركة المعتمدة والمعنية بتوفير الوجبات، من أصل 500 طالبة في المدرسة، ويتم شراؤها بالكامل .

انتصار عبد العزيز اختصاصية تغذية في منطقة الشارقة الطبية، أكدت أن المبادرة ستسهم بصورة مباشرة في تقليل أعداد الطلبة المصابين بأمراض كالسمنة والسكري وضعف الدم، وسنلمس نتائج ايجابية على الصحة العامة قريبا، وبعد أن تصبح الأغذية الصحية أسلوب حياة يتبعه الطالب ويشب عليه .

وذكرت أن هناك وعياً لمسوه من قبل أولياء الأمور خلال اعطاء المحاضرات الخاصة بالمبادرة ومكونات الوجبة وأهميتها، وأنها تراعي حسابات احتياجات كل فئة عمرية .

وعلى صعيد متصل فقد أبدى الطلبة ارتياحاً شديداً للوجبات المقدمة، تنفيذاً لمكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة، موجهين أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سموه على رعايته وعنايته الفائقة لصحة الطلبة، والعمل بشكل دؤوب على جعل البيئة المدرسية بيئة جاذبة ومريحة .

الطالبة خلود علي في الصف الرابع، قالت: “أشكر بابا سلطان” الذي جعلني استمتع أخيراً بتناول وجبة شهية وصحية في مدرستي . وتشاركها الطالبة هنادي خالد الشعور نفسه، مضيفة أنها تحب كل الوجبات المقدمة، وتخبر أسرتها وأشقاءها عن أهميتها، بحسب ما سمعته في المدرسة . أما الطالبة سارة عبد السلام من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة فتقول إنها تختار يومياً الوجبات التي تقدم، ولا يقلقها سعر الوجبة، لأنها رمزية ويمكن لها دفع ثمنها بكل أريحية .

وترى الطالبة مريم أحمد أن كل الوجبات المتوافرة مناسبة، وجيدة الطعم، وتشاركها الرأي الطالبة فاطمة صلاح التي أضافت أن الوجبات الغذائية المقدمة لنا تفتح الشهية، ونستطيع اختيار ما يروق لنا .

رعاية والد كريم

وأكد أولياء أمور أن أبناءهم كانوا يتناولون يومياً في المدارس أشربة وأطعمة غير صحية، ما يعرض حياتهم للخطر، لكنها مشاهدات انتهت إلى الأبد، بفضل حكمة وتوجيهات الوالد الكريم صاحب السمو حاكم الشارقة الأبوية، متابعين أن المقصف المدرسي يلعب دوراً مهماً بالاشتراك مع الأسرة في تأصيل العادات والسلوكات الغذائية الجيدة، ويقع الحمل الأكبر على المدرسة .

وقال محمد علي الزرعوني ولي أمر إن المقصف المدرسي يعتبر ركناً مهماً في المجتمع المدرسي، إضافة إلى كونه مصدر غذاء للطالب، فهو مركز لتعليم الطلاب والطالبات مفهوم الغذاء الصحي ودوره في حمايتهم من الأمراض .

وأضاف ليس من السهل إهمال هذا الجانب الذي له أهمية صحية كبيرة، وتأثير مباشر في أبنائنا الطلبة وبناتنا الطالبات، وكوني ولي أمر، فمن واجبي أن أتحدث عن هذا الموضوع المهم، الذي يشكل هاجساً لجميع أولياء الأمور، فالقائمون على المقاصف يهمهم الربح المادي، والحمد لله أننا اليوم تخلصنا من هذه المعاناة، بفضل متابعة وحرص صاحب السمو حاكم الشارقة على صحة أبنائنا، فله منا كل الشكر والتقدير، ولا يمكن لنا أن نوفيه حقه في هذه العجالة .

وشكر الطالب عبد الرحمن عبدالله من مدرسة معاذ بن جبل الثانوية صاحب السمو حاكم الشارقة على الوجبات الغذائية الصحية، التي قال إنها مناسبة في محتواها وسعرها، لافتاً إلى أن أسرته أشادت بجودة المواد الغذائية المقدمة لهم .

ووصف الطالب حارب الحمادي الوجبة بالطازجة والمتنوعة كما أنها غنية بقيمتها ومحتواها، مضيفاً: شعرنا بالطمأنينة لاهتمام قادتنا بصحة الطلبة وحرصهم علينا .

Image
Image