• Home
  • الإبداع والتألق
  • جمعية أم المؤمنين بعجمان تنظم مؤتمر “التفكير الإبداعي وتحديات التعليم”..

جمعية أم المؤمنين بعجمان تنظم مؤتمر “التفكير الإبداعي وتحديات التعليم”..

وام: تنظم جمعية أم المؤمنين بالتعاون مع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا يومي 17 و18 أكتوبر الجاري مؤتمر “التفكير الإبداعي وتحديات التعليم” الذي يقام ضمن احتفالات امارة عجمان بيوم العلم السادس والعشرين ..كما سيفتتح على هامش المؤتمر معرض للإبداعات والابتكارات العلمية تحت عنوان “الفكرة .. قبس يجسده الحب والإتقان” وذلك في قاعة الشيخ زايد للمؤتمرات والمعارض بمقر الجامعة بمشاركة الف من الخبراء والباحثين والمتخصصين والاكاديميين من داخل وخارج الدولة.

 

 يأتي تنظيم المؤتمر تجسيداً لشعار يوم العلم لهذا العام “العلم حب وإتقان” وتنفيذا لتوجيهات حرم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة جمعية أم المؤمنين بضرورة حب العلم وإتقانه من أجل أن يؤدي رسالته الحضارية والإنسانية على أكمل وجه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر الجامعة تحدث فيه كل من الدكتور أحمد عنكيط مساعد الرئيس الأعلى للجامعة في العلاقات الخارجية والدكتورة نورة المرزوقي عضو مجلس إدارة جمعية أم المؤمنين والدكتور خالد الخاجة عميد كلية الإعلام والمعلومات والعلوم الإنسانية والدكتور إبراهيم الحوسني المدير العام لهيئة المعلومات والاعلام والترويج بجامعة عجمان.

وقال الدكتور أحمد عنكيط إن معالي الدكتور سعيد عبدالله سلمان الرئيس الأعلى لجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وفي إطار حرصه الشديد على إعداد المواطن الصالح المنتج أولى التعليم أهمية خاصة منذ انطلاق هذه الجامعة عام 1988 حيث طرحت كلية التربية والعلوم الأساسية برامج في أساليب وتقنيات التعليم لتطوير طرائق التدريس لأن رؤية الجامعة تكرس أن المدارس الذكية وهي مدارس المستقبل لا تقوم على التقنيات الحديثة فحسب بل على معلم ملم بالأحداث في طرق التدريس والتقنيات الحديثة.

وأضاف أن المؤتمر هذه السنة يتميز بتنوع محاوره وموضوعاته حيث يرتكز حول دور حب العلم وإتقانه في بناء الشخصية وتحقيق الإبداع والتميز ودور الأسرة ووسائل الإعلام والكوادر الأكاديمية التدريسية في غرس أسس حب العلم لدى الجيل الصاعد إضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الشباب والتي تتعارض مع قيم حب وإتقان العمل العلمي وتحفيز التفكير الإبداعي وعرض أنجح التجارب العالمية والوطنية في مجال التفكير الإبداعي والإتقان العلمي.

واكد انه خلال المؤتمر ستعرض عدد من أوراق العمل التي تتناول عدة مواضيع من بينها التحديات التي تواجه الشباب والكوادر العاملة وعرض تجربة معهد مصدر وتجربة المنح البحثية في مؤسسة بايوتك في دبي لدعم البحث العلمي وتحفيز الإبداع والابتكار.

واشار مساعد الرئيس الأعلى للجامعة في العلاقات الخارجية الى ان المؤتمر سيناقش عدداً من البحوث في دور البحث العلمي في تطوير الاقتصاد المعرفي ودور حماية الملكية الفكرية في تحفيز الإبداع وحمايته وغيرها من أوراق العمل في مجال دور البحوث العلمية والتطوير الإلكتروني في تحقيق التواصل بين الشباب والكوادر العلمية وأثرها على إتقان الرسالة العلمية.

وأكدت الدكتورة نورة المرزوقي عضو مجلس إدارة جمعية أم المؤمنين على محاور المؤتمر الذي يهدف إلى مناقشة سُبل تطوير التفكير الإبداعي لدى الشباب وصولاً إلى تعميق حب العلم وإتقان أداء رسالته من خلال تطوير قدرات التفكير الإبداعي لديهم وتحقيق التواصل الفعال لدى كافة أطراف العملية العلمية من طلبة وشباب وأساتذة وباحثين إضافةً إلى أفراد الأسرة ومؤسسات المجتمع المحيط بهم.

وقالت إنه إيماناً من جمعية أم المؤمنين بأن المرأة هي نصف المجتمع لذا فإن مساهمتها بشكل فاعل في قضايا التنمية تعد مسألة جوهرية وضمانة أساسية لتحقيق ديمومتها ونجاحها مستندين في ذلك إلى الدعم الذي يوليه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان إلى قضايا المرأة وكل ما من شأنه تحقيق تطور المجتمع وتنميته.

وأشارت إلى المعرض الذي سينظم بالتزامن مع المؤتمر تحت شعار “الفكرة .. قبس يجسده الحب والإتقان” والذي يتضمن عرض المشاريع والابتكارات الطلابية والشبابية الأخرى في المجالات العلمية والهندسية بالإضافة إلى إقامة ورش عمل لتطوير مهارات المدرسين والطلبة في مجال تحفيز التفكير الإبداعي وكذلك في مجال تطوير مهارات معنية بوسائل الإعلام الجديد وتعزيز دوره في الإتقان العلمي.

وقالت ان مساهمة جمعية أم المؤمنين في عقد مثل هذا المؤتمر هي تنفيذ لأهدافها للمساهمة في بناء المجتمع وتحقيق تنميته وازدهاره ..إضافة إلى تنمية قدرات المرأة القيادية والمهنية وكل ما من شأنه الارتقاء بمستواها لما فيه خدمة أسرتها ومجتمعها ووطنها.

واستعرض الدكتور خالد الخاجة فعاليات برنامج المؤتمر الذي يمتد على مدى يومين ..لافتا الى انه يتضمن خمس جلسات تدور حول أهمية التفكير الإبداعي ومواجهة تحديات التعليم وستعقد الجلسة الأولى التي يرأسها الدكتور حسام سلطان العلماء مدير الهيئة الوطنية للبحث العلمي بعنوان “مخرجات التعليم ومتطلبات التفكير الإبداعي الجامعي..

الواقع والطموح” وتتضمن عدداً من أوراق العمل التي تناقش واقع مخرجات التعليم العام ومتطلبات المناهج الجامعية وتجربة المدارس الذكية والتحديات التي تواجه الشباب لتطوير التفكير الإبداعي.

واضاف ان الجلسة الثانية ستتناول “تحديات التواصل بين الشباب والكوادر العلمية” ويترأسها الدكتور خالد اليحيى مدير برنامج بحوث الإدارة العامة والحكومة وخبير استراتيجيات التنمية والإدارة والتخطيط الاستراتيجي للمعرفة في كلية دبي للإدارة الحكومية ..في حين ستبحث الجلسة الثالثة موضوع “التفكير الإبداعي والتعليم على المحك مع حقل العمل” ويترأسها الدكتور فهر حياتي عميد كلية الهندسة في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

وقال انه بالنظر إلى أهمية دور الإعلام الجديد في تأكيد قيم العلم وتعزيز حبه بين الأجيال الصاعدة فقد خصص المؤتمر جلساته في اليوم الثاني لهذا المحور حيث تبدأ الجلسة الرابعة بعنوان “الإعلام الجديد والأسرة نحو غرس القيم العلمية بين الأجيال” ويترأسها محمد المطوع رئيس جمعية الاجتماعيين سابقا وتتضمن عدة بحوث منها تأهيل الكوادر العلمية للتواصل مع جيل متطور إلكترونياً ودور الإعلام الرقمي في تحفيز الشباب لعلوم القرن الواحد والعشرين.

وتطرق الدكتور إبراهيم الحوسني الى دور الإعلام الجديد في تفعيل المجتمع الافتراضي بالمجال العلمي بالإضافة إلى اهمية التواصل بين الشباب وقطاعات المجتمع الأخرى في هذا المجال وإبراز دور الأسرة ومهامها في غرس قيم العلم لدى أفراد المجتمع وتأهيل الطلبة لاستخدام التفكير النقدي ومناقشة سُبُل تطوير قدرات معلمي المدارس لخدمة الطالب وتوجيهه إلى القدرة على القيام بالتفكير الإبداعي السليم.

واوضح ان الجلسة الخامسة والختامية والتي يرأسها الأستاذ الدكتور خالد الخاجة ستشهد مناقشة وإقرار التوصيات التي تضمنها المؤتمر.

Image
Image