السعودية: “موهبة” تحتفي بـ41 مبدعا ومبدعة

الرياض: أضاء 41 طالبا وطالبة من التعليم العام سماء الوطن في احتفالية نظمت لهم بمناسبة تحقيقهم جوائز عالمية ووضع اسم المملكة في مراكز متقدمة متجاوزة كثيرا من الدول الأوروبية وغيرها، لتكريمهم من قبل مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” ووزارة التربية والتعليم برعاية نائب رئيس “موهبة” وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد.


وأشار نائب وزير التربية والتعليم، الأمين العام لمؤسسة موهبة الدكتور خالد بن عبدالله السبتي خلال الحفل الذي أقيم في مركز الملك فهد الثقافي مساء اول من أمس إلى أن هذه الليلة تبتهج بنماذج وطنية مبدعة، تميزت ليس فقط على المستوى الوطني، ولكن تميزت عالمياً، مؤكدا مقدرة الطالب السعودي والطالبة على المنافسة عالمياً، وتحقيق مراكز متقدمة في العلم والمعرفة والإبداع. وقال: بهذا الإنجاز تترجمون حلماً عظيما لقائدنا الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس “موهبة”، وهو حلم الوطن الكبير.

وأكد السبتي أن المؤسسة والوزارة حرصتا على التنوع في المشاركات لأهمية مساراتها للتنمية الوطنية، وأن جميع هذه المسابقات والأولمبيادات الدولية التي تشارك فيها المملكة تدعم توجها عاما لإيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقول أبناء الوطن، تنمي فيهم روح الإبداع والابتكار، وتعدهم للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية بروح المواطن المعتز بنفسه الواثق بشخصيته ومبادئه السامية.

وبين الدكتور السبتي أن تجربة المملكة في بعض المشاركات الدولية أصبحت محط أنظار كثير من الدول، بل نموذجاً يقتدى به من خلال التطوير المهني والمنهجي لآليات ووسائل إعداد الطلبة المشاركين وتدريبهم والعناية بهم الذي تبنته مؤسسة موهبة بالتنسيق والتكامل مع وزارة التربية والتعليم الأمر الذي أسس مشاركاتنا على قواعد علمية صلبة.
وأضاف أن لديهم فكرة أن يكون هناك برنامج دعم من الابتدائي إلى ما بعد الجامعة، مؤكدا على تطوير البرنامج للوصول إلى المناطق النائية حيث إن العام الماضي شاركت مع المؤسسة 29 إدارة تربية وتعليم، فيما شاركت في العام الحالي 40 إدارة بمشاركة 34 ألف طالب وطالبة، مبيناً أن المؤسسة تعمل أن يكون في كل مدينة مركز لرعاية الموهوبين والموهوبات.

يذكر أن المملكة شاركت بـ22 طالباً وطالبة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة الذي أقيم في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأميركية خلال الفترة من 13 إلى 18 مايو الماضي، وحصدوا خلالها 5 جوائز مهمة، فيما برز 4 طلاب سعوديين في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية الذي أقيم في ماليزيا خلال الفترة من 17 إلى 19 مايو 2011، وحصلوا على 3 ميداليات ذهبية، وميدالية فضية.

Image
Image