• Home
  • مبادرات تطوير
  • لاحتفاله باليوم العالمي للملكية الفكرية – البحث العلمي يبرز حاضنات الابتكار لصقل مهارات الطلاب

لاحتفاله باليوم العالمي للملكية الفكرية – البحث العلمي يبرز حاضنات الابتكار لصقل مهارات الطلاب

عُمان – جمعة بن سعيد الرقيشي: في اطار الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية ، نظم مجلس البحث العلمي بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس فعالية علمية بعنوان ( الإبداع للجيـــل القادم ) وذلك بمركز السلطان قابوس الثقافي . تضمنت الفعالية التي استمرت ليومين معرضا لابتكارات الطلاب وأعمالهم الريادية اضافة الى مجموعة من المحاضرات وحلقات العمل المصاحبة وذلك بالتعاون مع برنامج دعم الابتكار التعليمي بالمجلس وجماعة الابتكار وريادة الاعمال بالجامعة.

 

صقل القدرات
في هذه الفعالية تحدث علي بن سالم الجابري منسق برنامج دعم الابتكار التعليمي قائلا : يأتي تنظيم هذه الفعالية ضمن الاطار الداعم للانشطة الطلابية والاداء المتميز للطالب على مستوى المشاريع الطلابية بهدف تنمية وصقل قدراتهم، ويأتي تنظيم حلقات عمل المصاحبة للمعرض لتنمية قدرات المعلمين والطلاب في المجالات الابداعية والابتكارية، كما هدف تنظيم المعرض الى ابراز المشاريع التي خرجت من حاضنات الابتكار والتي كان لها صدى طيب وتبشر بمستقبل واعد للطالب العماني باذن الله.كما تم ضمن الفعالية تقييم المشاريع وتكريم الفرق الفائزة.

توضيح رؤية الابتكار
وعن الحلقة المصاحبة للمعرض قال بدر الشريقي مشرف حاضنة الابتكار بمدرسة أنس بن النظر للتعليم الاساسي: إن مواضيع هذه الحلقات تأتي ضمن المنظومة المعرفية للابتكار ودليل التعلم الناشط الذي قام بتأليفه فريق الابتكار التعليمي وقد تعددت محاور الحلقات كتوضيح مفاهيم ورؤية الابتكار، وكيفية ادارة المشاريع وتحويل الافكار الى منتجات، وتطرقت الحلقات ايضا الى التفكير الناقد وتوظيفه في الابتكار بالاضافة الى ملامح الشخصية الابتكارية ودور الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في نشر ثقافة الابتكار.

روبوت استخراج اللبان
اما الطالبة سمية بنت أشعث الكندية من مدرسة شمساء الخليلية للتعليم الأساسي فقد شاركت مع فريق حاضنة الابتكار بمدرستها في مشروع روبوت يستخرج اللبان من شجرتها بواسطة حساسات ضوئية وصوتية حيث قالت: الروبوت مزود بذراع حادة لاستخراج اللبان من أشجار اللبان. ونخطط كفريق لتكبير الروبوت واضافة مجسات أخرى للمسافة والمناخ وغيرها ، وأنصح زملائي الطلاب والطالبات الموهوبين لابراز مواهبهم الابداعية والابتكارية في مدارسهم ومن خلال المعارض والفعاليات التي تقام لهذا الغرض.

فلج صناعي
الطالب سالم بن أحمد المعمري من مدرسة الشيخ ناصر بن راشد الخروصي للتعليم الاساسي شارك مع فريق مدرسته بمجسم لفلج صناعي، وهو عبارة عن خزان مياه تحت الارض مزود بآلة لدفع الماء. وعن مدى استفادته من هذا المشروع قال : تعلمت أهمية الالتزام بالوقت المحدد لتنفيذ العمل واتمامه على أكمل وجه ونصيحتي لاخواني الطلاب بتطوير أفكارهم ومبتكراتهم لتنفيذها على أرض الواقع.

مشاريع مختلفة
أما سالم بن محمد السريحي مشرف فريق مدرسة الشيخ حمدان بن خميس اليوسفي للتعليم الاساسي قال: ان اقامة مثل هذه الفعاليات تثري الطالب والمعلم وتساهم في تنمية مهاراتهم في المجالات المختلفة وأيضا تتيح لهم الفرصة والمجال للاطلاع والاستفادة من المشاريع المختلفة المعروضة.

ملكية فكرية
بالنسبة لموضوع الملكية الفكرية فقال حاتم بن خليل المعمري الطالب بجامعة السلطان قابوس وعضو بجماعة الابتكار وريادة الاعمال الجامعة عن مشاركته في هذه الفعالية حيث قال: ان مشاركتي في هذا المعرض تتمثل في التعريف بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة لها ، حيث ساهمت في تعريف زوار المعرض بماهية الملكية الفكري والحقوق المجاورة لها وتوعية المبتكرين والمبدعين بأهمية حفظ حقوقهم الأدبية والمادية ، بالاضافة الى تعريف الباحثين والمبدعين بطرق الاستفادة من المصنفات العلمية والأدبية من دون الإخلال بحق المؤلف ومن دون الدخول تحت طائلة القانون.

Image
Image