• Home
  • كُتاب مدارسنا
  • وزيرة التربية الفلسطينية تبحث توطيد العلاقات التعليمية مع السلطنة

وزيرة التربية الفلسطينية تبحث توطيد العلاقات التعليمية مع السلطنة

عُمان: بحثت معالي لميس مصطفى العلمي وزيرة التربية والتعليم العالي الفلسطيني أوجه التعاون مع جامعة السلطان قابوس وذلك خلال الزيارة التي قامت بها أمس للجامعة والتي كان في استقبالها الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.

وقالت العلمي: إن الهدف من الزيارة توطيد العلاقات بين المؤسسات التعليمية والبحثية بدولة فلسطين وجامعة السلطان قابوس وبالأخص جامعة النجاح الوطنية التي تعد من أكبر الجامعات في فلسطين، ولا شك أن التعليم لدينا يواجه صعوبات جمة بحكم الاحتلال الإسرائيلي وهذا يضطرنا إلى إنشاء جامعة في كل مدينة فلسطينية نظرًا لصعوبة التنقل، كما أننا نعاني من مشكلة التمويل المالي والذي يقف سدا نحو تطوير الكثير من المجالات التي ننوي التقدم فيها، ونحن لدينا النية والرغبة في التعاون في مجالات تخدم العملية التعليمية في فلسطين والسلطنة أيضا.

وتم تسليم جامعة السلطان قابوس عناوين لستة مشروعات بحثية من قبل الوفد الفلسطيني في مجالات الطاقة والمياه والبيئة وغيرها لدراستها وإمكانية تنفيذها معا.

واقترحت معالي لميس العلمي إقامة حلقة عمل بين الباحثين في الجامعتين لتكون بمثابة الانطلاقة الحقيقية للتعاون بين الجانبين، كما تساءلت عن إمكانية توفير منح للطلاب الفلسطينيين في التخصصات غير الموجودة في جامعة النجاح الوطنية أو الجامعات الفلسطينية الأخرى.

من ناحيته قال الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية: للجامعة تاريخ طويل حيث بدأت كمدرسة عام 1918م، ثم تطورت إلى أن تحولت إلى جامعة عام 1977، ويبلغ عدد طلابها 19 ألف طالب وطالبة ومع بداية الألفية الجديدة توجهت الجامعة لزيادة عدد الطلاب المقبولين في العلوم التطبيقية، ومن نتمناه من هذه الزيارة توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة السلطان قابوس وفتح مجالات التعاون للقيام بالبحوث المشتركة والتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إقامة المؤتمرات المشتركة والاستفادة من الخبرات من كلا الطرفين.

وأكد الدكتور حمد السالمي عن استعداد الجامعة للتعاون مع الجامعة الفلسطينية في مختلف المجالات بما يخدم الطرفين مشيرا إلى أن الجامعة لديها علاقات مع جامعات من مختلف دول العالم، وأن التعاون مع جامعة النجاح أو أي مؤسسة تعليمية في دولة فلسطين مرحب به وأن جميع المقترحات التي تمخض عنها هذا الاجتماع ستكون محل اهتمام لإمكانية تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

من جهة اخرى قامت صباح امس معالي لميس مصطفى العلمي وزيرة التربية والتعليم العالي بدولة فلسطين بزيارة لمتحف قوات السلطان المسلحة، حيث كان في استقبالها مدير متحف قوات السلطان المسلحة.

وقد اطلعت معالي الضيفة والوفد المرافق لها على المخطوطات والمجسمات التاريخية والعسكرية التي يحتويها المتحف، كما استمعت إلى شرح تاريخي عن مسيرة تطور قوات السلطان المسلحة.

وفي ختام الزيارة سجلت معالي الضيفة الفلسطينية كلمة عبرت فيها عن سرورها لما شاهدته من إرث حضاري يزخر به متحف قوات السلطان المسلحة.

Image
مقالات ذات العلاقة
Image