• Home
  • المقالات
  • ما الذي يمكن أن يعلمنا إياه تصنيف بلوم حول الذكاء الاصطناعي؟

ما الذي يمكن أن يعلمنا إياه تصنيف بلوم حول الذكاء الاصطناعي؟

كتابة: خيرية القحطاني : المجلة التربوية الإلكترونية

أقام المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ندوة افتراضية مميزة حول التدريس باستخدام الذكاء الاصطناعي، واستعرض فيها المتحدثون أهم الأدوات والأساليب المبتكرة للتدريس عبر استخدام الذكاء الاصطناعي.

وكان من بين المتحدثين فريتي ساراف الشريك المؤسس ل Ed3 DAO وهي منظمة غير ربحية تمكن المعلمين من تحفيز الابتكار في التعليم باستخدام التكنولوجيا الناشئة، مع التركيز على Web3. وهي أيضا مؤسسة k20 Educators. حيث تحدثت ساراف في الندوة عن كيف يمكن أن نرى تصنيف بلوم عبر عدسة قدرات الذكاء الاصطناعي، وأرفقت المقال التالي الذي قمت بترجمته وربط موضوعاته بأمثلة محلية.

أهم إمكانات الذكاء الاصطناعي ليست تعزيز الإنتاجية البشرية، بل تعزيز ودعم التفكير البشري. والنظر إلى قدرات الذكاء الاصطناعي من خلال عدسة تصنيف بلوم يعرض التفاعل المحتمل بين البشر والآلات.

لقد رأينا في عالم التعليم الطرق التي يمكن للمعلمين من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي لإنتاج خطط الدروس والاختبارات والتقارير. ولكن أهم إمكانات الذكاء الاصطناعي ليست تعزيز الإنتاجية البشرية. إنه لتعزيز ودعم التفكير البشري.

تدور هذه المقالة المكونة حول القدرات المعرفية للذكاء الاصطناعي كشريك فكري. حيث نميز كفاءات الذكاء الاصطناعي عن البشر. بحيث يحدد ما يمكن للبشر مضاعفته كميزة فريدة لهم، مع تحديد معيار جديد لجودة الفكر باستخدام الذكاء الاصطناعي.

الرقص المعرفي للذكاء الاصطناعي

في العام الماضي، شهدنا تحسنا سريعا في قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي. يمكن أن يستغرق الأمر ملايين البيانات وإعادة تكوينها إلى مليارات من أجزاء المحتوى. ومع ذلك، فإن أوجه القصور في صحة البيانات والمعلومات المضللة والتحيز الخوارزمي قد ردعت بعض المعلمين عن اعتبارها أداة موثوقة.

عندما كانت ساراف معلمة، لعب بلوم دورا مهما في تخطيط دروسها وتقييم كفاءات المتعلمين. وقد أدرك النقاد الجدد بشكل مناسب أن هذه المستويات المعرفية لا ينبغي تكديسها خطيا، ولكن يجب أن تكون دوامة تتصاعد بين المستويات عند حدوث التعلم. وفي كلتا الحالتين، كان التمثيل الأكثر سهولة للتعلم في السنوات السبعين الماضية.

وتعتقد أن رسم خرائط قدرات الذكاء الاصطناعي لتصنيف بلوم سيتجمع في الأعلى أو الأسفل أو حتى ربما يبتلع بلووم بالكامل. في الواقع، كان أكثر تبقعا وتنوعا، مما كشف عن تمثيل دقيق لقدرات الإنسان والروبوت.

التذكر: التذكير المستمر

مستوى بلوم: التذكر

قدرات الذكاء الاصطناعي: ذات كفاءة عالية.

الإجراءات الرئيسية: استرجاع المعلومات مثل الحقائق أو التواريخ أو التعاريف أو الإجابات.

ما مدى جودة استدعاء الذكاء الاصطناعي للبيانات أو المعلومات؟

يمكن للذكاء الاصطناعي الوصول في وقت واحد إلى ملايين المعلومات عبر قواعد البيانات الكبيرة مع قدرته على استرداد البيانات بسرعة ودقة وبوفرة أكبر مقارنة بالبشر.

_________________________________________

الفهم: الوهم

مستوى بلوم: الفهم

قدرات الذكاء الاصطناعي: ليست كفوًا.

الإجراءات الرئيسية: التعرف على المعنى وراء المعلومات أو مناقشتها أو شرحها.

إلى أي مدى يجعل الذكاء الاصطناعي المعلومات ذات معنى؟

تُعلق ساراف “عندما قمت بتقييم هذا المستوى، لم أكن أتوقع أن يتفوق الذكاء الاصطناعي على بلوم. حيث يمكن للذكاء الاصطناعي التعرف على الأنماط وتصنيف البيانات واستخراج المعنى القائم على الأنماط من مجموعات البيانات الكبيرة، ولكنه لا “يفهم” حقا بالمعنى الإنساني. يعتمد فهمه على الأنماط والبيانات، وليس على الوعي أو الحدس.”

Image