• Home
  • المقالات
  • الطلاب وأولياء الأمور متفائلون بإمكانات الذكاء الاصطناعي في التعليم

الطلاب وأولياء الأمور متفائلون بإمكانات الذكاء الاصطناعي في التعليم

أليسون كلاين*

غالبًا ما يتقدم المراهقون على أولياء الأمور في فهم أحدث التقنيات ,ومنها الذكاء الاصطناعي ، فوفقًا لاستطلاع حديث أجرته مؤسسة تدعى Common Sense Media ، وهي مؤسسة أمريكية غير ربحية تدرس تأثير التكنولوجيا على الأطفال والشباب.بأن أكثر من نصف من الطلاب (58%) الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا استخدموا منصة ChatGPT ، وهي أداة مدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكنها الإجابة على الأسئلة أو كتابة مقال عن مسرحية شكسبير أو صياغة مذكرة قانونية تبدو مشابهة بشكل ملحوظ لما يمكن للإنسان إنتاجه، وذلك حسب النتائج التي نشرتها المؤسسة في شهر مايو 2023م. لكن أقل من الثلث من الأولياء الأمور (30 %) استخدموا هذه التقنية في أعمالهم اليومية. علاوة على ذلك ، سمع حوالي 30% فقط من أولياء الأمور “الكثير” عن ChatGPT ، مقارنة بنسبة 54% من الطلاب.

يبدو أن العديد من الأولياء الأمور لا يعلمون باستخدام أطفالهم لـمنصة ChatGPT. يقول 50% من الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا إنهم استخدموا ChatGPT للأنشطة المدرسية ، لكن 26% فقط من الأولياء الأمور الطلبة في هذه الفئة العمرية قالوا إن أطفالهم استخدموا هذه المنصة في الأنشطة المدرسة. كل من الأولياء الأمور والطلاب متحمسون جدا لاستخدام إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم. يقول أكثر من ثلاثة أرباع من الأولياء الأمور (77%) وأكثر من 9 من كل 10 طلاب (92%) إنهم مهتمون بأدوات الذكاء الاصطناعي التي قد تساعدهم على التعلم.

قال جيمس بي ستاير ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Common Sense: “تُظهر هذه النتائج أنه في حين أن الأولياء الأمور والأطفال متفائلون عمومًا بشأن إمكانات الذكاء الاصطناعي ، فإنهم يرون أيضًا إمكانية حدوث جوانب سلبية غير عادية ، من الواضح أن الأولياء الأمور والمجتمع بأسره لديهم الرغبة الأكيدة بتقبل التطورات التكنولوجية ولكنهم يحتاجون إلى موارد موثوقة وقواعد واضحة للتعامل مع تأثيرات الذكاء الاصطناعي على المجتمع والأطفال”.

هل يصبح معظم الأولياء الأمور والطلاب معتمدين كليا على الذكاء الاصطناعي؟

يعتقد 68% من الأولياء الأمور و 85% من الطلاب أن برامج الذكاء الاصطناعي سيكون لها تأثير إيجابي على التعليم. إنها أعلى نسبة مئوية للمعلمين الذين كانوا متفائلين بشأن الذكاء الاصطناعي في استطلاع أجراه موقع EdWeek للأبحاث مؤخرا. فقد قال ما يقرب من نصف المعلمين الذين أجابوا على هذا الاستطلاع إن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير سلبي أو سلبي للغاية على التعليم والتعلم في السنوات الخمس المقبلة. بينما قال 27% أن تأثير الذكاء الاصطناعي سيكون إيجابيًا أو إيجابيًا للغاية.

يشعر غالبية الأولياء الأمور والطلاب بالقلق من أن الطلبة يمكن أن يصبحوا معتمدين بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي. بينما ما يقرب من ثلثي الأولياء الأمور والطلاب قلقون من أن الطلاب يمكن أن يعتمدوا بشكل كلي على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الأنشطة المدرسية أو استخدامها للغش. ويقول الأغلبية من الأولياء الأمور والطلاب على حد سواء إنهم يريدون من المدارس أن تضع قواعد تحدد كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية. فعلى سبيل المثال ، يؤيد 78% من الأولياء الأمور و 72% من الطلاب عدم السماح باستخدام ChatGPT أثناء الاختبارات. ويفضل 89% من الأولياء الأمور و 85% من الطلاب وضع إرشادات مدرسية واضحة حول ChatGPT قبل استخدامها في الأنشطة المدرسية.

حظرت بعض المؤسسات التعليمية استخدام منصة ChatGPT ، في الوقت الحاضر. لكن بعض الخبراء قلقون من أنه من خلال منع الطلاب عن استخدام ChatGPT وغيرها من التقنيات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ، ستواجه المدارس صعوبة في تدريس موضوع مهم بشكل متزايد وهو محو الأمية للذكاء الاصطناعي.

تم إجراء استطلاع Common Sense في مارس وأبريل 2023م من قبل Impact Research ، وهي مؤسسة استطلاعية.

* أليسون كلاين محرر مساعد في موقع EdWeek – تمت الترجمة بتصرف من قبل موقع مدارسنا دوت نت

Image