• Home
  • المقالات
  • تضمين مادة ريادة الأعمال الاجتماعية في المدارس الثانوية

تضمين مادة ريادة الأعمال الاجتماعية في المدارس الثانوية

بقلم: رشيدة ل. ويفر – أستاذ مساعد في ريادة الأعمال والابتكار، كلية إيونا

وضعت أكثر من 20 ولاية أمريكية سياسات تلزم طلاب المدارس الثانوية الدخول في دورات محو الأمية المالية. تهدف هذه السياسات إلى إعداد الطلاب لإدارة الشؤون المالية والديون واستخدام بطاقات الائتمان وهي الأنشطة التي تعتبر بالغة الأهمية في الحياة الاجتماعية ورفاههم الاقتصادي.

هذه السياسية التعليمية ضرورية ، لكنها غير مكتملة لأن بالإضافة إلى محو الأمية المالية، يحتاج الطلاب أيضًا إلى فهم ريادة الأعمال الاجتماعية. ويمكن تعليم ريادة الأعمال، بشكل عام مع إعداد الطلاب لتصميم الأعمال التجارية التي تلبي احتياجات المستهلكين وتوفر فرص عمل في المجتمع المحلي. تلبي ريادة الأعمال الاجتماعية – وهي عملية استخدام ريادة الأعمال لمكافحة المشكلات الاجتماعية – قيمة أكبر من خلال تركيز مهارات ريادة الأعمال على التخفيف من المشكلات الاجتماعية مثل الفقر وعدم المساواة وتغير المناخ والتوتر الاجتماعي وغير ذلك.

من أمثلة المؤسسات الاجتماعية Warby Parker، شركة النظارات التي تتبرع بالنظارات لأفراد لا يستطيعون تحمل تكلفة الشراء من المستهلك أو سوق القرية ، وهو سوق يقدم منتجات من صنع رواد الأعمال المحليين. في مجلدي من كتاب ريادة الأعمال الاجتماعية (*Social Entrepreneurship: A Practical Introduction): مقدمة عملية، أحاول تثقيف القراء، بما في ذلك الشباب، حول كيفية ضمان أن تجني أعمالهم الأرباح بينما يعملون أيضًا من أجل الصالح العام.

ريادة الأعمال الاجتماعية مستقبل الأعمال التجارية تخدم صاحبها والمجتمع في آن واحد

تشير دراسة أجراها Global Entrepreneurship Monitor في عام 2020 إلى أن معظم رواد الأعمال يرون ويشعرون بثقل مشاكل العالم ويريدون معالجتها. ومع ذلك، فإن معظمهم لا يعرفون كيفية القيام بذلك. يُنظر إلى ريادة الأعمال الاجتماعية على أنها وسيلة للتخفيف من المشكلات الاجتماعية التي لم تعالجها الحكومة أو القطاع الخاص أو المؤسسات الخيرية.

يشير تقرير حديث إلى أن جيل الألفية وجيل Z (هو جيل المواليد خلال فترة ما بين منتصف التسعينات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية) يرغبان في العمل الذي يتوافق مع قيمهم الشخصية والعمل وفقًا لشروطهم الخاصة. لقد نشأوا في وقت كانت فيه المشكلات المجتمعية في أعلى مستوياتها على الإطلاق، وكان استخدام وسائل التواصل الاجتماعي شائعًا جدًا لدرجة أن هذه المشكلات تظهر في راحة أيديهم عبر هواتفهم المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم كل يوم، على مدار اليوم. فإن تعليم ريادة الأعمال الاجتماعية سوف يمنحهم الأدوات اللازمة لتصميم المشاريع الاجتماعية وإطلاقها وتوسيع نطاقها.

كيفية تعليم طالب المدرسة الثانوية في ريادة الأعمال الاجتماعية؟

هناك طرق مختلفة يمكن لإدارات المدارس الثانوية من خلالها النهوض بتعليم ريادة الأعمال الاجتماعية:

المعرفة: كتابي في ريادة الأعمال الاجتماعية المشار إليه ومصادر أخرى يمكن استخدامها في الفصول الدراسية لتعليم الطلاب تصميم وإطلاق وإدارة مشروع اجتماعي. قد يكون طلاب المدارس الثانوية متلهفين لفرص العمل مع هذا المنهاج.

التدريب: يمكن تصميم برامج التدريب عبر الإنترنت لأصحاب المشاريع الاجتماعية مثل تلك التي قمنا بتنظيمها وفقًا لاحتياجات الجمهور للتنفيذ في المدارس الثانوية وخارجها. يمكن لبرامج التدريب القصيرة والمكثفة أن تعزز المهارات بسرعة وتقدم دعمًا إضافيًا للطلاب الذين اهتموا بشدة بمتابعة ريادة الأعمال.

الإلهام: يجب أن تستثمر المدارس الثانوية في دعوة المتحدثين الضيوف الذين يشاركون قصص نجاح مشاريعهم الاجتماعية مع الطلاب. قد تكون المؤسسات مثل B Lab و Social Enterprise Alliance مصادر رائعة لتحديد المتحدثين الذين يديرون مؤسسات اجتماعية عالية الربح تعمل بالفعل على تغيير الحياة.

المسابقات: لشبابنا أفكار مدهشة! تعد مسابقات العروض التقديمية لريادة الأعمال طريقة قيمة للسماح للطلاب بمشاركة أفكارهم مع الجمهور، وتعلم كيفية تصميم المؤسسات الاجتماعية بمعية المشرفين، ثم إطلاقها بتمويل يمكن الفوز به من الجوائز المالية التي ترصد للمسابقة.

عروض الترويج: تقدم عدد من المؤسسات الاجتماعية الناجحة والشائعة مثل Ben and Jerry’s Ice Cream Factory في بيرلينجتون وفيرمونت ومخبز جريستون في يونكرز بنيويورك جولات في مرافقهم. توفر هذه الجولات فرصة للطلاب لمعرفة كيفية صنع منتجاتهم، واستكشاف تاريخ المؤسسة، وتتيح الفرص للطلاب للعمل أو التطوع فيها.

ريادة الأعمال الاجتماعية هي مستقبل الأعمال التجارية. كلما تمكنا من إعداد قادة المستقبل بشكل أفضل لإدارة الأعمال التي لا تخلق فقط قيمة لأنفسهم وللمستهلكين، ولكنها تعمل أيضا على تحسين جودة الحياة للمجتمع ككل، زادت احتمالات نجاحها. يمكن لمديري المدارس الثانوية الذين يتبعون الإرشادات المذكورة أعلاه المساعدة في تهيئة الظروف اللازمة لنجاحهم.

*الكتاب متاح للشراء باللغة الإنجليزية على موقع https://www.routledge.com

تمت الترجمة بتصرف من قبل موقع مدارسنا دوت نت

Image