«ستارباك العرب».. مسابقة شبابية للإبداع

الخليج: تحت شعار «أطلِق العنان لإبداعك»، جرت المسابقة العربية الإقليمية للتعبئة والتغليف «ستارباك العرب 2017»، التي نظمها المركز اللبناني للتغليف «ليبان باك»، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
«يونيدو»، وتستهدف طلاب الجامعات في الدول العربية، وتندرج كجزء من رسالة المركز في ضمان التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، وذلك عبر إشراك الشباب وتزويدهم بفرصة قيّمة من خلال إطلاق العنان لإبداعاتهم وتطوير التغليف لمنتجاتهم الوطنية.

شارك في المسابقة ألف طالب وطالبة من 60 جامعة عربية ضمت 15 دولة، عن ثلاث فئات للتغليف هي التصميم المرئي لجذب المستهلك، التصميم الهيكلي لتسهيل استخدام المنتج، وفي سلامة الغذاء التي تختص بالمنتجات الغذائية والزراعية للحد من هدر الطاقة.
وجرى توزيع جوائز المسابقة، في حفل أقيم في مقر «اتحاد الغرف العربية»، بالتزامن مع افتتاح معرض لمشاريع الطلاب المشاركين، حيث أعلن عن أفضل تصميم لتغليف منتج محلي مصنّع في دولة الطالب المشترك، ليتنافس بعدها كل الطلاب الفائزين على أفضل تصميم على صعيد كل الدول العربية المشاركة.

وأشارت سهى عطا الله، مديرة ليبان باك وخبيرة تغليف لدى «اليونيدو» من لبنان، إلى أن «المسابقة تهدف إلى تشجيع الطلاب على الابتكار والإبداع في مجال التعبئة والتغليف وعلى تطوير الصناعة المحلية وتسويقها في الأسواق العربية والعالمية»، كاشفة عن إتاحة الفرصة للفائزين بالمشاركة في مسابقة التغليف العالمية التي تنظمها المنظمة العالمية للتغليف (WPO).
التقت «الخليج» عدداً من الفائزين الذين تحدثوا عن مشاريعهم التي خاضوها، وتحدثوا عن تجربتهم مع المسابقة في السطور التالية:
الطالب السعودي نواف الحيسوني (21 عاماً يدرس الهندسة الصناعية في جامعة طيبة)، يشارك للمرة الأولى في المسابقة، وفاز بالجائزة الأولى عن فئة التصميم الهيكلي، يقول: «صممت علبة تمور عبر تغليف صغير الحجم يكون في متناول اليد، كما جمعت نواة التمور داخل العلبة في مكان مخصص لها بحيث تكون قابلة لإعادة التدوير وتحويلها إلى علف وأسمدة». ويرى في المشاركة تجربة جديدة وخطوة أولى نحو ريادة الأعمال، حسبما ذكر، وأن «دعم الشباب العربي سيزيد من إبداع الأفكار الخلاّقة».
وتحدث إيهاب محمد، المشرف على مشروع الحيسوني، قائلاً: «مشاركة الطلاب العرب في المسابقات ينمّي مواهبهم ويبرز الابتكارات لديهم، عبر متابعة مشاريع ما قدمه أترابهم، كما يعطيهم حافزاً لتطوير الأفكار».
قرار حمزة، من العراق، (20 عاماً، يدرس التصميم الطباعي)، فاز بالمرتبة الثانية عن فئة التصميم الهيكلي، وتحدث عن مشروعه، قائلاً: «ابتكرت علبة شاي مغلي تحتوي على منظرين صباحي ومسائي، وعلى رموز خاصة بالأميين وذوي الاحتياجات الخاصة، كافية لمدة شهر ومخصصة لمجموع عائلة كبيرة»، معتبراً أن «المسابقة تقدم الدعم المعنوي للشباب العربي نحو مزيد من الطموح».
ابتكارات عمانية
من سلطنة عمان، تحدث الدكتور ميسرة المطيعي من كلية الزهراء قسم التصميم الجرافيكي مشيراً إلى «تأهل 20 طالباً وطالبة من سلطنة عمان إلى التصفيات النهائية، وبالتالي فوز كل من الطالبتين نسيبة الرواحية وشهد الهنائية بأفضل نموذج ابتكاري للتغليف. وقد فازت الأخيرة في ابتكار لإعادة هيكلة أسطوانة الغاز من «فئة التغليف الهيكلي» تمثلت في إعادة ابتكار أسطوانة الغاز بطريقة حديثة من حيث الشكل ومبدأ العمل حيث تعمل على إصدار إنذارات صوت وضوء في حالة حصول تسرب أو نفاد الغاز، بالإضافة إلى المرونة في التحريك عن طريق المقبض العلوي والعجلات السفلية. كما فازت الطالبة الرواحية في ابتكار تغليف لعبوة الخبيصة «إحدى الأكلات العمانية الشهيرة» من فئة «حفظ الغذاء» وتحتوي على أكياس صغيرة مصنوعة من الألمنيوم تحتوي على مكونات عمل الأكلة سريعة التحضير، وذلك لتشجيع النساء على عمل الطبخات العمانية ما يساعد على تقليل هدر الطعام والحفاظ على الموروث الشعبي، والحفاظ على جودة المنتج».
قدرات متنوعة
من لبنان فازت الطالبة ديانا عبد الخالق، بجائزة أفضل تصميم عربي ع ن فئة حفظ الغذاء، وشرحت مشروعها قائلة: «هو عبارة عن علبة لمنتج اللبنة يراعي الحد من هدر الطعام وسهولة الاستعمال عبر وضع كمية محددة بحجم وجبة واحدة في تغليف كيس بلاستيكي داخل العلبة». أما الطالبة المغربية آمنة مومني، (23 عاماً تدرس التصميم الجرافيكي)، الفائزة بالجائزة الأولى كأفضل تصميم عربي عن فئة التغليف المرئي، فتقول «صممت تغليفاً لمنتج محلي لمشروب بن بشكل يراعي جذب المستهلك في طريقة العرض واستخدام الألوان». وعلقت الطالبة المصرية أميرة ياسين من جامعة حلوان، الفائزة بأفضل تصميم عربي عن التغليف الهيكلي، قائلة عن مشروعها، هو «علبة لوضع الفشار»، وتمّ تنفيذ التعبئة والتغليف بطريقة بسيطة الاستخدام من قبل المستهلك عبر وضع غطاء متوازي المستطيلات، يسهل الاستعمال من حيث الإنتاج وإعادة الاستخدام والتدوير».

Image