طالبات يحصدن المركز الأول كأفضل مشروع طلابي

عمان: حصدت طالبات من كلية التقنية العليا المركز الأول كأفضل مشروع طلابي لعام 2017/‏‏2018 للفصل الثاني في مرحلة الدبلوم حيث قمن بابتكار مشروع « light sensing windows shade» الذي يعد نقلة نوعية في مسير الطالبات.
ويتكون فريق العمل من أربع طالبات خديجة الحربية وهيا بنت إبراهيم البلوشية ومريم البلوشية وليلى الحديدية تخصص هندسة كمبيوتر، وقد توصلن إلى ابتكار ستارة تعمل على تحسس ضوء الشمس، وتحدثت خديجة الحربية عن فكرة المشروع التي خرجت من بعد عدّة أفكار طرحت أثناء البحث عن فكرة جديدة ومميزة لتقديم مشروع الدبلوم وقالت:» المشروع عبارة عن ستارة تعمل بنظام الأوتوماتيك عن طريق تحسس الضوء بحيث في وقت النهار، فعند شروق أشعة الشمس ستفتح الستارة تلقائيًا إلى الأعلى، وفي المساء عند غروب الشمس تغلق تلقائيًا إلى الأسفل وذلك لوجود ‎حساس (light dependent resistance) كما يمكن التحكم بها يدويًا أو تغير توقيت فتح وغلق الستارة حسب رغبة المستخدم.
ومن جانبها قالت مريم البلوشية إن فكرة المشروع كانت فكرة بسيطة من المعلّم المسؤول ثم تطورت بأفكار الطالبات المشاركات بالمشروع من خلال تبادل الآراء والبحث، وقد عملنا معا كفريق متكامل وسعينا في تحقيق مركز متقدم وطرح فكرة جديدة يتميز بها مشروعنا وبذلنا قصارى جهدنا لتحقيق النجاح فيه وذلك لأن العمل الجاد المخلص له ثماره الوفية.
أما هيا البلوشية فقد تحدثت عن الهدف الذي يحققه المشروع والفئة التي قد تهتم به حيث قالت «إن المشروع يخدم الأشخاص المحبين للتكنولوجيا والتطور وإضافة لمسات حديثة لبيوتهم أو مكان عملهم بشكل خاص، وقد يخدم ذوي الإعاقة وذلك لأنها ستعمل تلقائيًا دون لمسها».
أخيراً أضافت ليلى الحديدية متحدثة عن مدة عمل المشروع الذي استغرق 3 أشهر بين البحث والاستفسار والتجارب العديدة، ومن حيث تطوير المشروع أضافت أن هناك خطة للتطوير عمل الستارة في المستقبل عن طريق التحكم بها عن بعد بالهاتف النقال وذلك بإنشاء تطبيق خاص وعن طريق البلوتوث والواي فاي، وقد بلغت تكلفة المشروع ما يقارب 70 ريالا والأدوات الأخرى تم توفيرها من قبل الكلية. ‏‎

Image