إنجاز لطالب عماني … بجامعة ساوثهامبتون

مجلة وما يسطرون: اختير بحث الطالب راشد بن ناصر المطاعني-طالب السنة الأخيرة بمرحلة الدكتوراه، تخصص ريادة أعمال وابتكار، وعضو بمركز أبحاث علوم الابتكار وريادة الأعمال بجامعة ساوثهامبتون (Southampton) -كأفضل ورقة عمل في مجال دراسات الابتكار وريادة الأعمال، وذلك في مؤتمر طلبة الدكتوراه 2016م، بكلية الأعمال بجامعة ساوثهامبتون بالمملكة المتحدة.

ورقة العمل والتي  حملت عنوان (فاعلية برامج تعلم ريادة الأعمال: البحث عن الحلقات المفقودة ؟ ) ، هي دراسة ميدانية بمنهجية نوعية؛ اعتمدت على مقابلات شخصية مع مجموعة من رواد الأعمال وذوي الاختصاص في منظومة ريادة الأعمال في السلطنة، وهي تناقش الدور الذي تقوم به البيئة المؤسسية -كاللوائح والأنظمة، وثقافة المجتمع، والعادات والتقاليد والأعراف، والفكر والانطباعات الشخصية لدى رواد الأعمال-على فاعلية برامج تعلم ريادة الأعمال كالبرامج التعليمية لريادة الأعمال في المدارس والجامعات، وبرامج التدريب والاستشارات المقدمة لرواد الأعمال. الدراسة توضح خاصية جديدة وهي التفاعل الذي يتم بين مكونات البيئة المؤسسية المختلفة، ودور هذا التفاعل في التأثير على فاعلية برامج التعلم بطريقة غير مباشرة.

ويوضح راشد المطاعني: الدراسة ستضيف للنظرية المؤسسية والتنظير في تعلم ريادة الأعمال خاصية فهم وتحليل واقع تعلم ريادة الأعمال بالسلطنة. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على التعليم وذوي الاختصاص في مجال تطوير ريادة الأعمال بالسلطنة، وغيرها من البلدان ذات الطابع المشابه؛ بهدف تحسين أداء برامج تعلم ريادة الأعمال فيها. والدراسة حاليا في طور التحكيم للنشر في أحد المجلات الدولية الرائدة. وعن طموحاته المستقبلية بعد التخرج يقول راشد: أطمح لمواصل مسيرة البحث العلمي في مجال ريادة الأعمال والابتكار بما يخدم الوطن الغالي عمان والإنسانية عامة.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسة سابقة قام بها المطاعني ناقش فيها ظاهرة التجارة المستترة، نالت القبول في مؤتمرات دولية رائدة في مجال الإدارة وهي: The Academy Management في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وEGOS في نابولي بإيطاليا، و The British Academy of Management في نيوكاسل بالمملكة المتحدة.

Image