قطر حريصة على تطوير منظومة التعليم

الراية: قال د. جمال محمد المهيري الأمين العام لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز إن جناح المجلس الأعلى للتعليم المقام بدرب الساعي ضمن احتفالات اليوم الوطني يمثل تاريخ تطور العملية التعليمية في قطر ، وقد ظهر ذلك في متحف التعليم ومعرض الصور ، كما يحوي الجناح فعاليات تعليمية مهمة مثل الراوي والمسابقات والتي تشمل جوانب تعليمية مهمة ، وقد دعا الدكتور المهيري المعلمين والتربويين أن يحرصوا على زيارة جناح التعليم والذي يمثل تاريخا مشرفا لتطور التعليم في دولة قطر الشقيقة .

وأشار الدكتور المهيري في تصريحات صحفية خلال زيارته لفعاليات درب الساعي بصحبة السيد ربيعة الكعبي وكيل وزارة التعليم ، أن التعاون بين المجلس الأعلى للتعليم في دولة قطر وجائزة الشيخ حمدان بن راشد قديم ومستمر بين الطرفين كذلك مع وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات ، لافتاً إلى حصول العديد من التربويين القطريين على بعض فئات الجوائز مثل فئة الطالب وفئة المعلم كذلك في الإدارة المدرسية ، وتطلع إلى استمرارية التعاون بين الجائزة وجميع دول مجلس التعاون الخليجي .

من جهته أكد السيد سليمان الأنصار المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز على أن احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر وفعاليات درب الساعي شيء مشرف ويفوق الوصف ، خاصة الجانب التراثي والذي يؤصل للهوية الوطنية في دولة قطر والخليج عامة ، وأضاف أن الحضور شيء مميز ويدل على النجاح الباهر لتلك الفعاليات ، حيث يتقدم بكل الشكر والتقدير للإخوة المنظمين لتلك الفعاليات المتميزة .

وأشار السيد سليمان إلى أن الفعاليات المقامة بجناح الأعلى للتعليم في درب الساعي تقوم على دعم وتأصيل المشاعر الوطنية لدى الطلاب ، حيث تميز جناح التعليم باستعراض نظام التعليم قديماً من أدوات ووسائل تعليمية ، كذلك الفصول الدراسية القديمة ، وهي تنقل صورة جميلة عن الماضي العريق ، لافتاً إلى أن هذا التمدن والحضارة الموجودة حالياً على أرض قطر الشقيقة ، جاء نتاج جهد وعرق واهتمام المسؤولين في التعليم حتى وصل إلى هذا الوضع المشرف ، مضيفاً أننا نرى الآن جامعات ومعاهد ومدارس عالمية ومؤسسات تعليمية كبيرة .

صديقة المحمود:
وحدة للتبرع بالدم في خيمة الصحة
قالت السيدة صديقة المحمود المدير الطبي لمركز التبرع بالدم بمؤسسة حمد الطبية إن المركز يشارك في خيمة الصحة بفعاليات درب الساعي من خلال وحدة متنقلة حديثة للتبرع بالدم تضم 4 أسرة، لافتة إلى أن السيارة الجديدة التي يتم من خلالها التبرع بالدم في درب الساعي دخلت الخدمة منذ فترة قصيرة .

وأشارت الى أن التبرع بالدم يتم خلال الفترة المسائية وله معايير حيث لا يتم أخذ الدم من أي شخص إلا من خلال معرفة التاريخ الصحي له وما إذا كان مصابا بأي أمراض مزمنة أو قام بإجراء عمليات جراحية مؤخرا أم لا .

القصص التراثية .. سحر الماضي يتجدد
تنظم هيئة متاحف قطر ورشة تحت عنوان “القهوة العربية” بقاعة محمد بن عبد العزيز المانع بجناح الأعلى للتعليم، والتي اشتغل الطلاب خلالها على موضوع الدلة والقهوة ودلالتها وأهميتها في التراث القطري.

وفي جناح سرد القصص استمر سرد القصص والحكي حيث قدمت مدرسة الجميلية المستقلة للبنين سرد قصة الاتحاد قوة بإشراف المعلم عادل عبدالمنعم، كذلك ساهمت مدرسة دخان الابتدائية الإعدادية بسرد قصة، وقدمت مدرسة الزيارة المستقلة للبنين قصصاً من نوادر البخلاء أشرف عليها كل من خالد مختار وخالد علي.

وفي مجال النشاط المسرحي قدمت عدة مدارس عروضها التي توافد لمشاهدتها جمهور الجناح من الطلاب والطالبات الصغار حيث عرضت مدرسة بلال بن رباح عفراء والذئب من التراث الخليجي، وقدمت مدرسة جابر بن حيان محاورة شعرية.

وعلى مستوى الفعاليات العلمية قدمت مدرسة الرسالة الثانوية المستقلة للبنات مشروعا ابتكارياً موضوعه الإنارة الداخلية باستخدام المرايا تحت إشراف المعلمة نسرين الجيزاوي كما قدمت مدرسة جابر بن حيان معرضاً للرسم والأشغال الفنية تحت إشراف الأستاذ أحمد جابر، حيث قدم على مدى أيام الاحتفال برنامج آية وحكاية الذي تشارك فيه عدة مدارس كما يقدم كل من الأستاذ خليفة السيد والفاضلة موزة البدر (أم خلف) على مدى أيام احتفالات اليوم الوطني قصصاً من التراث القطري.

تجربة تفاعلية تمزج بين التعلم والمرح
تشارك منظمة «علِّم لأجل قطر» في احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر بدرب الساعي من خلال جناح متميز في خيمة المجلس الأعلى للتعليم حيث يصطحب تصميمه الزائرين في رحلة إلى زمن الماضي حيث يخوضون تجربة فريدة لكي يتعرفوا على أساليب التدريس وطرق التعلم في مدارس الدوحة قديما.

يتخذ جناح “علِّم لأجل قطر” شكل الفصل الدراسي وبه مقاعد ومواد تدريس قديمة ويقدم عرضاً مبهراً ثلاثي الأبعاد لمعلمة في مقدمة الفصل تشرح حصة علوم وتجري تجربة علمية ممتعة، ليكتشف جمهور الزائرين قيمة المعلم المتميز وأهميته، وكيف أنه يلعب الدور الأكبر في تحفيز الطلاب وتشجيعهم ليصبح التعلم والتحصيل الدراسي تجربة جذابة مليئة بالمرح والمتعة.

كما تشارك منظمة «علِّم لأجل قطر» في منطقة ألعاب الأطفال، من خلال ركن خاص يتضمن حروفاً وأرقاماً عملاقة ملونة وتفاعلية حيث يستمتع الأطفال بلعبة تحدي الأسئلة والتي يتنافس فيها الأطفال في جو من المرح والتحدي وفي نفس الوقت يكتسبون معلومات جديدة.

Image