فريقان من جامعة السلطان قابوس يفوزان بمسابقة الروبوتات بمجلس التعاون

عمان: فاز فريقان من جامعة السلطان قابوس بالجولة العُمانية من مسابقة تحدي الروبوتات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أقيمت مؤخراً في الكلية الحديثة للتجارة والعلوم.
وبخلاف الفريقين الفائزين، شارك فريقان آخران من الكلية التقنية بالمصنعة وفريق من كلية الشرق الأوسط لتقنية المعلومات في هذا التحدي.
وتقام مسابقة تحدي الروبوتات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتنظيم من معهد الهندسة والتكنولوجيا ومعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، بالعاصمة الكويتية «الكويت». وتشارك جميع دول مجلس التعاون في هذه المسابقة. وستقام الجولة الختامية للمسابقة بتاريخ 12 ديسمبر الجاري في فندق هوليداي إن داون تاون، قطر.
وشارك فريق مكون من الدكتور هلال الناصري، مدير التخطيط والشؤون الاقتصادية بالشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه؛ وصالح المجيد، من إدارة النظم الهندسية بالكلية التقنية العسكرية في مسقط؛ والدكتور راجافيش من إدارة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب في كلية كاليدونيان والبروفيسور أموثاكانان آر من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية كاليدونيان في لجنة تحكيم مسابقة تحدي الروبوتات في السلطنة.
ويحصل الفائزون في المستوى المحلي على جائزة نقدية قيمتها 400 دولار أمريكي، في حين يحصل الفائز على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على جائزة قيمتها 1000 دولار أمريكي، كما سيحصل أيضًا على عضوية مجانية في معهد الهندسة والتكنولوجيا ورحلة مدفوعة التكاليف بالكامل لحضور نهائي المسابقة على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.
وتتكون المسابقة من 6 جولات، حيث يتم تخصيص نافذة مدتها ساعتان للمشاركين لإنشاء وبرمجة وتجربة روبوتاتهم قبل بدء المسابقة. ويسمح بمشاركة كل من الروبوتات المبرمجة الهجينة والروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بعد.
وبالنسبة لمرحلة الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بعد، ينبغي أن يكون الروبوت قادرًا على تحريك الذراع بشكل رأسي إلى الأمام والضغط على زر وحمل وتحريك أشياء خفيفة (يصل وزنها إلى 100 جم بحد أقصى) والسير على أنواع مختلفة من التضاريس بالنسبة لمرحلة الروبوتات المبرمجة/‏‏ المستقلة، ينبغي أن يكون الروبوت قادرًا على اتباع خط معين، والتحرك حول الحواجز والسير في نفق مظلم لا يحتوي على خط سير والضغط على زر. ويسمح باستخدام كل من المصادر المفتوحة والمنصات التجارية.

Image