• Home
  • الإبداع والتألق
  • الأول من نوعه على مستوى السلطنة ..شركة أفكار الطلابية تبتكر حزاما للوقاية من آلام الظهر

الأول من نوعه على مستوى السلطنة ..شركة أفكار الطلابية تبتكر حزاما للوقاية من آلام الظهر

مسقط – الشبيبة: ابتكرت شركة “أفكار” الطلابية بجامعة السلطان قابوس حزاما للتخفيف والوقاية من آلام الظهر التي يشتكي منها معظم كبار السن، حيث يعتبر الجهاز الأول من نوعه على مستوى السلطنة، ويعمل هذا الحزام والذي أطلقت عليه الشركة اسم “ناينتي ناينتي” على الوقاية والتخفيف من آلام الظهر الناتجة عن طريقة الجلوس الخاطئة التي يستخدمها بعض الناس.

وقال المدير التنفيذي للشركة حسام باقوير: ان فكرة مشروع حزام تخفيف آلام الظهر مستوحاه من الجلسة المتعارف عليها في محافظة ظفار والتي يطلق عليها الأهالي اسم ” السبوعه” وقد قمنا كطلاب في مشروع شركتنا بتطوير هذا الحزام ليتناسب مع كافة شرائح المجتمع.

ويضيف باقوير:لقد جاءت تسمية المنتج بناء على القاعدة الطبية للجلسة الصحيحة (90 * 90 )، بحيث يكون الظهر مستقيما بزاوية 90º درجة مع استقامة الساقين بزاوية 90º درجة أيضا.

ويقول مسئول العلاقات العامة بالشركة محمد الربيعي: ان أهم ما يميز منتج (ناينتي ناينتي) بساطة وسهولة الحمل والاستخدام حيث يوفر الراحة لمستخدمه في حالة جلوسه على الأرض أو في حالة استخدام كرسي الجلوس ويحتوي على عدة جيوب يمكن استخدامها لوضع الهاتف النقال أو أدوات شخصية أخرى كالمذكرات والأقلام. وقد جاءت فكرة الكرسي بعد الاحساس بكثرة الناس الذين يشتكون من آلام الظهر والتي تعود الى الطريقة الخاطئة للجلوس لفترة طويلة قد تلحق الضرر بالعمود الفقري.

ويضيف الربيعي: لقد تم اختبار الحزام من قبل أطباء شعبة الكسور والعظام بمستشفى جامعة السلطان قابوس، وقد أكدوا من خلال تجاربهم على سلامة وأمان المنتج حيث وصفوا جودته بأنها أعلى من جيدة. وتعتبر شركة “أفكار” احدى الشركات الطلابية بجامعة السلطان قابوس التي تشارك في مسابقة (شركتي 2015) التابعة لمشروع إنجاز عمان، حيث تضم سبعة عشر طالبا وطالبة من كليات مختلفة في جامعة السلطان قابوس قاموا بمعرفة احتياجات المجتمع وإيجاد حلول لبعض المشاكل من خلال ابتكارات علمية شاركوا بها خلال معارض الابتكارات العلمية والمعرض السياحي بمهرجان خريف صلالة الذي زاره سياح من دول مجلس التعاون أبدوا ارتياحهم وإعجابهم لما شاهدوه من ابتكارات طلابية متميزة فيها تلمس لحاجات المجتمع.

Image