طالبة هندسة في جامعة البحرين تُصمم كلية للعمارة

العرب اليوم: اختارت طالبة في برنامج العمارة في كلية الهندسة في جامعة البحرين أن تصمم كلية التصميم والعمارة مشروعاً لتخرجها رغبة في تقديم أفكار جديدة للجامعة التي تخطط لبناء كلية جديدة للهندسة في مقرها بالصخير.

وعرضت الطالبة غفران عادل ، مشروع كلية التصميم والعمارة في معرض مشروعات تخرج طلبة كلية الهندسة الذي نظمته الكلية مؤخراً.

وعن سبب اختيار هذه الفكرة مشروعاً لتخرجها قالت الطالبة عادل: “نحن نعرف أن الجامعة تخطط لإنشاء مبان جديدة لكلية الهندسة في مقرها بالصخير، وأردت أن أصمم مبنى لتخصص العمارة في كلية الهندسة، غير أن المشاورات مع المشرف على المشروع عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية والعمارة الأستاذة الدكتورة سينا بيركوز أفضت لإنشاء كلية للتصميم والعمارة انطلاقاً من أن هذه التسمية أدق عملياً وتعطي المصمم مساحة أكبر للإبداع”.

وأضافت: “يسعى المشروع لتوفير بيئة تعليمية آمنة، ومحفزة لطلبة التصميم والعمارة وأعضاء هيئة التدريس في الوقت نفسه، تشجعهم على المشاركة والتعلم والتعليم بطريقة إيجابية”.

وأوضحت أنَّ تصميمها يرتكز على إنشاء حرم جامعي يتكون من أربعة مبان لأربعة أقسام في الكلية، هي: العمارة، والتصميم الداخلي، وتصميم الحدائق، وتخطيط المدن.
وكانت لجنة من الممتحنين في برنامج العمارة ناقشت الطالبة غفران عادل إذ تخضع مشروعات التخرج لمرحلتين من التقييم: الأولى من جانب أساتذة برنامج العمارة، والثانية من جانب محكمين من القطاع الخاص.

ورأت الطالبة أن مشروعها قابل للتنفيذ على أرض الواقع، لافتة إلى أن المشروع يساند خطط جامعة البحرين لإنشاء مبان جديدة لكلية الهندسة في الصخير، خصوصاً أنه جاء بعد دراسة تفصيلية بشأن المواصلات وطرق ربط الكليات في الجامعة.

وأعربت الطالبة غفران عادل عن رضاها بما أنجزته، مشيرة إلى حرصها على استدعاء ملامح العمارة القديمة في البحرين خلال التصميم. وذكرت أنها عمدت إلى تصميم مركز وسط المباني ليحتضن الأنشطة العديدة التي تزخر بها الكلية عادة.

ومما يجدر ذكره أن معرض مشروعات التخرج الذي نظمته الكلية ضم 153 مشروعاً هندسياً لثمانية برامج في الكلية العريقة، هي: الهندسة الكهربائية، والهندسة الإلكترونية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الأجهزة الدقيقة والتحكم في العمليات الصناعية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية، والعمارة، والتصميم الداخلي.

وأكد عميد كلية الهندسة في جامعة البحرين الأستاذ الدكتور نادر محمد صالح البستكي، الذي افتتح معرض مشروعات التخرج وتجول في أركانه، أن مشروعات التخرج للطلبة هذا العام جاءت متينة في تصميمها، وخلاقة في أفكارها، وتميزت باتصالها بمشكلات القطاع الصناعي.

ويبحث الطالب في مقرر مشروع التخرج إشكالية في اختصاصه نظرياً وعملياً، ويضع لها الحلول خلال فصل أو فصلين دراسيين، وغالباً ما يكون المشروع في الفصل الأخير من الدراسة الأكاديمية.

Image