• Home
  • الإبداع والتألق
  • طالبتان تبتكران برنامجا يُبلغ حماية المستهلك إلكترونيا بالسلع منتهية الصلاحية

طالبتان تبتكران برنامجا يُبلغ حماية المستهلك إلكترونيا بالسلع منتهية الصلاحية

الرؤية: نجحتْ الطالبتان شيخة الشيدية وصفية الحربية (من مدرسة معاذة العدوية) في ابتكار برنامج حاسوبي يعرِّف المستهلك على تاريخ انتهاء الصلاحية، ويمنع بيع السلع منتهية الصلاحية؛ من خلال رفض إصدار فاتورة الشراء، وإبلاغ الهيئة العامة لحماية المستهلك بوجود تلك السلع المنتهية؛ وذلك بمساعدة شيخة الفزارية -المشرفة على المشروع- وبدعم من مديرة المدرسة عائشة الزدجالية.

ومن جهتها، شجعّت الهيئة العامة لحماية المستهلك هذا البرنامج لما له من فائدة كبيرة في مساعدة المستهلك في الكشف عن انتهاء السلع قبل شرائها، وترصُّد حالات الغش والتزييف التي قد يلجأ إليها بعض التجار عديمو الضمير.

ويهدف المشروع إلى الكشف عن مدى صلاحية المواد الغذائية في المحلات التجارية حتى يكون سهلا للمستهلك أثناء عملية الشراء, ويتضمَّن معلومات كاملة عن كل سلعة في المحلات التجارية من حيث السعر وتواريخ الإنتاج والانتهاء ويكون مرتبطا إلكترونيا مع الهيئة العامة لحماية المستهلك، ولا يستطيع البائع التلاعب في تواريخ الصلاحية حيث يصدر الجهاز إنذارًا لكل سلعة منتهية في الوقت ذاته تصل هذه المخالفة مباشرة إلى الهيئة ليتسنى للموظف المختص متابعة الحالة على وجه السرعة مع المتجر الذي صدر عنه الإنذار.

وتكريما للطالبتين المتفوقتين، والمشرفة على المشروع، أقيم حفل تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي والي صحم، وحضور عبدالرحمن بن سالم القاسمي مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة؛ لتكريم من ساهم في نجاح المشروع.. ويأتي هذه التكريم حرصا من الهيئة العامة لحماية المستهلك على تقدير الجهود التي تدعم مسيرة دور الهيئة في تقديم الخدمات المتميزة للمستهلكين وتنمية الوعي العام واستخدام الوسائل العلمية الحديثة لنشرها على أسس صحيحة ومتوازنة لدى جميع فئات المجتمع، وأيضا للمساهمة في تنمية الجوانب المتعلقة بحماية المستهلك لدى شريحة طلاب المدارس والجامعات.

وعبّر ولي أمر الطالبة شيخة بنت خالد الشيدية -من خلال اللقاء معه- عن فرحه الشديد بما قدمته ابنته من إنجاز، وأنه فخور بها.. وأوضح أن المكانة التي تتمتع بها الهيئة العامة لحماية المستهلك وانشغال الناس بما تقدمه من إنجازات وما تحققه من مكاسب كان سببا في نمو وتطوير قدرات ابنته عبر تركيزها على تلك الأعمال وترتيب الأولويات التي يجب أن تصب في مصلحة المستهلكين، وتنظيم حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.. مشيدا في الوقت نفسه بإسهام إدارة المدرسة والمعلمة المشرفة في إثراء المعارف والمرتكزات التي ساهمت وساعدت في تيسير الابتكار، داعيا الله -عز وجل- أن يوفق حماية المستهلك في مسيرتها وان يكلل أعمالها بالنجاح.

وعبَّرت شيخة بنت عبدالله بن عامر الفزارية عن فخرها بالابتكار وتثمينها لتكريم حماية المستهلك والذي كان له بالغ الأثر في دفعها والطالبات لتقديم المزيد.. واعتبرت العلاقة بين المعلمة والطالبات الموهوبات وولي أمرهن وحماية المستهلك علاقة تكاملية لا يمكن تجزئتها، لأنها تشكل وحدة قوية لإيصال الطفل الموهوب إلى بر الأمان منذ المؤشرات الأولى لقدراته المختلفة، وغالباً ما تظهر في السنوات الأولى من عمر الموهوب، لذلك عليهم جميعا العمل على إنجاح عملية التعليم النوعي للموهوب؛ وذلك من خلال تطبيق أحدث البرامج المتطورة والاهتمام بالموهوب، وتطبيق مناهج الموهوبين داخل الصفوف بالشكل الصحيح، واستخدام طرق التدريس المتنوعة بالأسلوب السليم.

وأعرب عبدالرحمن بن سالم بن حمدان القاسمي مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة عن سروره بما بما حققته الطالبات في مجال حماية المستهلك؛ إذ يعتبر المشروع الذي تم تقديمه أنموذجًا متفردًا ونجاحًا مبهرًا، يعزز أهمية ترسيخ وتوعية الطلاب بواجبات وحقوق قانون حماية المستهلك.. داعيا إدارات المدارس إلى تحفيز الطلاب في هذا المجال وتشجيعهم لتقديم المزيد من الأعمال التي تنمي حس الاستهلاك السليم وترفد المجتمع بما يفيده في مجال حماية المستهلك.

Image