مريم العلوية.. طالبة تتلمس طريقها نحو الابتكارات العلمية

الرؤية: تقول الطالبة مريم بنت خلفان سعيد حمد العلوية (من محافظة الظاهرة) طالبة بالصف الحادي عشر “معدَّة لابتكارات علمية” إنها تحاول دائما وضع مشاريع تخدم المجتمع وابناء الوطن لكي تعم الاستفادة على الجميع… وتابعت: لا أزال مبتدئة في جميع مشاريعي، ولكن الذي أعمله بالنسبة لي يمثل شيئا مهما وكبيرًا.
وأشارت إلى أنها فرغت من ابتكار مشروع “محطة تحلية الماء وقياس منسوبه”، ويهدف المشروع إلى توفير الماء وعدم استنزافه واستغلال الملح الذي يتم تصفيته من الماء المالح. وعن توقعاتها للمشروع تقول العلوية: أتوقع أنه إذا تم تطبيق هذه الفكره سوف يتم توفير كمية كبيرة من الماء بدون استنزاف وايضا يسهل على المواطنين استخدامه في اي وقت دون جدوى اقتصادية، وبدخل بسيط ويمكن تطبيق فكرة المشروع في اي مكان سواء منزلًا او مزرعة أو مصانع ويكون قد وفر للمواطن دخلًا بشكل أكبر حسبما ذكرت.
وأضافت بأن أول مشاركه لها كانت ببحث علمي في فريق الظاهرة لتنمية المواهب وفازت بالمركز الثالث، وبعد ذلك شاركت فى مسابقة الشيخه فاديا السعد أو ابتكار الكويت وتأهلت على مستوي السلطنة، ونظرا لضيق الوقت الخاص بزمن المسابقة لم تتمكن من الوفاء بالمطلوب، وكان شرحها لمشروعها نظريًّا، ولم تتأهل للكويت، وترى أن الفرصة قائمة عندما تكرر محاولتها فى العام القادم.
وتضيف: شاركت فى معرض عمان الدولي في مسقط، ولاقى المشروع اقبالا كبيرا من الجمهور، هذا الى جانب مشاركتها فى فريق الظاهرة لتنمية المواهب، وهو الفريق النسائي أثناء حفل التدشين، والمعرض المصاحب بعبري تحت رعاية الشيخ فهد بن سلطان اليعقوبي والي سنينة. وتقول العلوية إنها شاركت في مهرجان مسقط مع بعض المبتكرين؛ حيث أتيحت لهم الفرصه وظهروا في إذاعة الشباب لعرض ابتكاراتهم.
وعن الصعوبات التي تواجهها تقول إنها كانت تتمثل في عدم توفر ﺍﻟﺪﻋﻢ من الجهات المختصة مثل المدرسة، وعدم الاهتمام بهذه المشاريع الي جانب الصعوبة في توفير الأدوات حتى فى العاصمة؛ حيث لم تجد الادوات المطلوبة.. وأعربت عن أملها في أن تقوم الجهات المتخصصة بدعمها فى مشارعيها.

Image