مسابقة “المدارس الذكية” تظهر إبداعات الطلاب المبتكرين

عمان: في لفتة مميزة تعبر عن دور القطاع الخاص في اكتشاف المواهب أعلنت شركة إريكسون في حفل جوائز جرت فعاليته تحت رعاية سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية عن أسماء الفائزين بمسابقة “المدارس الذكية” والتي تعتبر مبادرة من الشركة بدأت أولى محطتها من مسقط وستتجه إلى مختلف دول الشرق الأوسط.
وتهدف هذه المسابقة الى تركيز الضوء على الدور الذي يمكن للمجتمع الشبكي أن يلعبه في تعزيز الابتكار بين طلاب المدارس الاعدادية وفي التعليم.
وطلب من الطلاب المشاركين إبداع أفكار لابتكارات جديدة لتفعيل المجتمع الشبكي عن طريق الاستخدام الإيجابي لوسائل الاتصالات الحديثة.
وقال عبدالله البلوشي (المدير الإقليمي لشركة إريكسون عمان): منذ نشأة إريكسون وهي تحاول أن تكون شركة إبداعية لذا فإننا نحاول دوما أن نبحث عن كل ما هو جديد ومفيد للمجتمع لذا حرصنا من خلال هذه الفكرة أن نقدم نوعا من الابتكارات الجديدة التي تعود على المجتمع وتتماشى مع التقدم التكنولوجي الذي نعيش فيه هذه الأيام وقررنا أن تكون السلطنة أولى الدول التي تنفذ فيها هذه الفكرة على مستوى الشرق الأوسط.
وأضاف: بدأنا هذه الفكرة بالمدارس الحكومية بمحافظة مسقط وبعد أن نالت المبادرة النجاح سيسافر الثلاثة الفائزون بالمسابقة إلى السويد في رحلة إلى “استوديو إريكسون” حيث سيحظون بفرصة استكشاف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولهم فرصة كبيرة بأن يتبنى المطورون بالشركة الأم هناك أحد هذه الأفكار وتنفيذها بشكل واقعي لتستخدم كتطبيق متاح على الأجهزة الذكية المختلفة.
وستنتقل هذه المسابقة بعد محطتها الأولى بالسلطنة إلى محطات أخرى ودول مختلفة بالشرق الأوسط.
وعن دور وزارة التربية والتعليم في دعم مثل هذه الأفكار وتبنيها قالت أسيا بنت حمدان السيابية (مديرة دائرة الأنشطة التربوية بالمديرية العامة للبرامج التعليمية بوزارة التربية والتعليم): نحن دائما بوزارة التربية والتعليم نحاول أن نقتنص التعاون المثمر من القطاع الخاص وقد جاء لنا ممثلون من شركة إريكسون وطرحوا فكرة المسابقة وقد أعجبنا بها خصوصا أنها تتشابه بشكل كبير مع توجه القسم العلمي بدائرة الأنشطة بالوزارة وقد بدأنا الفكرة من المدارس الحكومية التابعة لمحافظة مسقط ونأمل أن تتوسع لتشمل كافة محافظات السلطنة.
وأكدت السيابية أن مديرية البرامج التعليمية لها العديد من الأنشطة والمسابقات التي تشجع على الابتكار العلمي والتي تشمل الابتكارات المختلفة من كافة المجالات.
وأبدى سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف إعجابه بهذا النوع من المسابقات حيث قال: نتوجه بالشكر لشركة إريكسون بهذه المسابقة وبالطبع مثل هذا النوع من المسابقات يظهر لنا كمسؤولين بوزارة التربية والتعليم الإمكانات الموجودة في مدارسنا بين الطلبة والطالبات ممن لديهم أفكار ورؤى خصوصا في مجال الاتصالات واستخدام وسائلها في خدمة الأفراد والمجتمع ونحن بدورنا نشد على يد هؤلاء الطلبة ونتمنى أن نرى كل عام أفكارا جديدة وأن تأتي من مختلف المحافظات التعليمية بالسلطنة وبدعم مختلف شركات القطاع الخاص لأنه في نهاية الأمر مكسب لنا جميعا وللوطن فربما هؤلاء الطلبة يكون لهم دور بارز في مستقبل مجتمعهم يوما ما.
وأضاف سعادته: لدينا برنامج بالوزارة خاص بالتنمية المعرفية وهو يهتم بمختلف الابتكارات وفي كل عام يتم تكريم ودعم الطلبة المشاركين في هذا الجانب ونحرص بالوزارة على تطوير مثل هذا النوع من المسابقات التي تساعد على اكتشاف المزيد من المواهب المتميزة بطلابنا.
وبعد تصفية حوالي 280 فكرة منفردة تمت دعوة العشرة الأوائل فقط من سبع مدارس بمحافظة مسقط ليقدموا أفكارهم للجنة التحكيم والتي تولت بعد ذلك اختيار الفائزين الثلاثة الأوائل وهم في المركز الأول الطالب أحمد بن خلفان الرحبي وابتكاره “المنبه الذكي” وفازت بالمركز الثاني جوهرة بنت حمود الوردية وابتكارها “تبادل الأفكار” وفازت بالمركز الثالث الطالبة رفاء بنت سعود الحضرمية وابتكارها “صيدليتي المصغرة”.

Image