الفضية لركن الطلبة العمانيين بماليزيا

مجلة ومايسطرون: حصد الركن العماني للطلبة العمانيين الدارسين بماليزيا على الميدالية الفضية كأفضل ركن ثقافي عربي، وذلك خلال المشاركة بمهرجان اللغة العربية (عكاظ) والذي نظمته مؤخرا الجامعة الماليزيةبكولالمبور، وشارك به طلبة من مختلف الدول العربية.

استمر المهرجان لثلاثة أيام متتالية وشمل مسابقات في المناظرة والشعر والخطابة، ومعرض يعرف بحضارة وثقافة وعادات الشعوب العربية المشاركة، وركن خاص لفن الخط العربي-، وهو يمثل محاكاة بلمسات عصرية لسوق عكاظ الأدبي، أقدم وأشهر أسواق العرب القديمة، بهدف نشر اللغة العربية والتشجيع على تعلمها بين الماليزيين، وذلك من خلال الاطلاع على اللغة والثقافة العربية عن قرب.

وقد حضي الركن الخاص بطلبة السلطنة بأعجاب وتفاعل كبير من قبل زائري المهرجان، وتضمن مقتنيات تراثية متنوعة وكتيبات وصور تعريفية عن تاريخ السلطنة وثقافتها، والمعالم السياحية التي تزخر بها، وقسم للمأكولات الشعبية العمانية، وأخر للأزياء التقليدية العمانية. كما كان هنالك عرض تعريفي عن نزوى واختيارها كعاصمة للثقافة الإسلامية في العام 2015م.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق (عكاظ) كان بمثابة مهرجان سنوي للشعر والخطابة والبلاغة يقصده أشهر الأدباء والشعراء والخطباء من مختلف القبائل العربية، إضافة لكونه سوقا تجاريا مهم تقصده قوافل التجار القادمين من الشام وفارس والروم واليمن لعرض بضائعها، كما كان له دور سياسي واجتماعي كبير، حيث تجتمع فيه القبائل، وتعقد فيه أهم الاتفاقيات والمواثيق، وتناقش فيه أهم القضايا التي تهم القبائل في تلك الحقبة من الزمن.

Image