ضمن مشروع التخريج :ابتكار كرسي يتيح للمعوقين الغوص في أعماق البحار

عمان: ضمن مشروع التخرج الخاص بهم ابتكر مجموعة من طلاب الكلية التقنية العليا بقسم الهندسة الميكانيكية هم محمد المديلوي وأنس بن إدريس الخروصي ورياض كسكاس وسلطان بني عرابة وعبدالله الفارسي مشروعا مميزا تقوم فكرته على تعديل الكرسي المتحرك الخاص بالمعوقين بطريقة معينة تسمح للشخص المعوق بالنزول إلى أعماق البحر وممارسة رياضة الغوص بكل سهولة وانسيابية ويسر.وجاءت الفكرة بعد رؤية ذوي الإعاقة يمارسون عدة رياضات منها كرة السلة واليد والسباقات، ولكن لا يمكنهم أن يمارسوا رياضة الغوص التي تتطلب حركة بدنية حرة. وعن بداية تنفيذ الفكرة قال أنس الخروصي أحد الطلبة المشاركين بالمشروع: بعد بحث عميق واستشارة بعض المختصين في مجال الغوص، اتفق الفريق على تطبيق الفكرة، التي لم تكن بالأمر السهل، ولكي نخرج مادة تعمل 100% اتفقنا على أننا قد نحتاج إلى فترة زمنية تقارب ستة أشهر، ولكن بعد الاجتماعات اتفقنا على أن ننجزها في فترة زمنية لا تتعدى الشهرين.
وأضاف: بدأنا العمل في نهاية شهر يناير الماضي حيث قمنا بشراء كرسي متحرك للمعوقين وبدأنا العمل على القطع الأخرى، وبدأت عملية التركيب.
وعن العقبات التي واجهت الفريق قال أنس: في منتصف الطريق واجهتنا مشكلة وهي كيفية توفير عدة الغطس والمحركات، ولكن بفضل أننا نعرف شبابا لهم خلفية عن الغوص ولهم معارف، تم التواصل معهم واستعارة الأغراض التي سيتم استعمالها في المشروع، وانتهينا من العمل في منتصف شهر مارس الفائت.
وأضاف: واجهنا بعض المشاكل الأخرى التي قد تحتاج بعض الوقت لكي نتغلب عليها، ومن هذه المشاكل: كيفية توازن الكرسي وسط الماء، وتم التغلب على هذه المشكلة.
يذكر أن المشروع شارك في معرض الابتكارات العمانية الثاني الذي أقيم في مركز عمان الدولي للمعارض تحت رعاية صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد وحصل الفريق على المركز الأول على مستوى الكليات. كما حصل أيضا على أفضل مشروع تخرج في الكلية التقنية العليا بقسم الهندسة الميكانيكية.

Image