طلبة يبتكرون جهازاً يولد طاقة كهربائية

البيان: أبتكر 3 طلاب مواطنين من مدرسة الرمس للتعليم الثانوي جهازاً يحول الطاقة الناتجة عن سرعة الرياح من حركة وسائل النقل المختلفة إلى مصادر طاقة طبيعية والاستفادة منها لإنتاج طاقة كهربائية، حيث إن من شأن هذا الجهاز تقليل التلوث البيئي الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري، بتكلفة مالية لا تتعدى 500 درهم.

ويسعى الطلاب باسل الطويل وعبدالله خالد وإبراهيم كليب إلى جعل مشروع توليد الطاقة من المترو والقطارات والسيارات بدلاً عن الطاقة العاملة بالوقود الأحفوري، ويناشدون المسؤولين بتبني الفكرة وتعميمها في الطرق السريعة ومحطات المترو ونقل الفكرة إلى بقية إمارات الدولة في جميع الطرق السريعة.

مهارات البحث

وقال المعلم ياسر محمد عبد المعطي إن المشروع يهدف لترشيد استهلاك الطاقة بإضافة مصدر جديد لتوليد الطاقة الكهربائية، وتقليل نسبة التلوث البيئي، وإكساب الطلاب مهارات البحث العلمي والتفكير المنطقي وحل المشكلات، وتنمية مهارة الترشيد لدى الطلاب.

وأضاف أن المشروع يساهم في استهلاك الطاقة الكهربائية في إنارة الشوارع واللوحات الإعلانية حيث يمكن الاستفادة من الطاقة الناتجة عن حركة وسائل النقل المختلفة في توليد طاقة كهربائية يمكن استخدامها في أعمدة الإنارة و اللوحات الإعلانية أو عمل نظام لري الحدائق الصغيرة.

مكونات

ويتكون الجهاز من بطارية قابلة لإعادة الشحن، ومولد كهربائي يعمل في الاتجاهين، ومروحة وجهاز للتحكم في شحن البطارية، ونافورة مياه، ومضخة هواء، ومصابيح كهربائية، ولوحة إعلانات، ويتكون المولِّد من سلك معدني معزول قابل للدوران بين قطبي مغناطيس قوي، وعندما يدور الملف في اتجاه معين فإنه يقطع خطوط المجال، ويعتمد شدة التيار الناتج على سرعة الدوران وعدد اللفات وشدة المجال المغناطيسي، ويدور المولد نتيجة دوران المروحة بفعل الهواء الناتج عن حركة السيارة وأي مصدر آخر.

وزاد أن التيار الناتج من المبدل يتصل بجهاز تحكم (كنترولر ) يقوم بتغذية البطارية لشحنها، وعند تمام الشحن يقوم المتحكم بفصل الكهرباء عن البطارية، ويمكن استخدام التيار الناتج عن حركة المروحة مباشرة في إنارة لوحات الإعلانات.

استخدامات

أكد ياسر محمد عبد المعطي أن الجهاز يمكن ارتباطه بأعمدة الإنارة في الطرق السريعة والمترو لإضاءة مصابيح الطريق ولوحات الإعلانات ويمكن تشغيل آلة رفع المياه أو تدوير نافورة، بالإضافة إلى وضع الجهاز في مقدمة السيارة مجاوراً للمبرد المائي لشحن بطارية أخرى تعمل لإضاءة السيارة من الداخل أو تشغيل مكيف صغير أثناء توقف السيارة عن التشغيل.

Image