طرق استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في للتعليم

هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم. وسائل التواصل الاجتماعي لها استخدامات مختلفة في الفصول الدراسية وكذلك للمساعدة في تسويق المدارس والجامعات والترويج لها. ولأننا نؤمن بقوة وسائل التواصل الاجتماعي لجعل أي شيء أسهل تقريبا (حتى الحياة في الفصل الدراسي)، فقد حددنا مجموعة من الطرق لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم.

الفوائد

تعد وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية، كما أن دمج استخدامها في الفصل الدراسي أمر طبيعي أكثر من ذي قبل، بالنظر إلى مدى تأقلم العديد من الطلاب معها.

تقدم كل منصة من منصات هذه الوسائل العديد من الطرق المختلفة لاستخدامها في الفصل الدراسي، من مشاركة الإعلانات إلى بث المحاضرات مباشرة، وغيرها من الفوائد نعرضها في السياق.

أولا، توفر وسائل التواصل الاجتماعي أداة اتصال أكثر سلاسة ومباشرة بين الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، الذين يمكنهم تسجيل الوصول وطرح الأسئلة أو الرد عليها. وتتيح وسائل التواصل الاجتماعي المزيد من فرص التعلم الإلكتروني أيضا. نظرا لأن الفصول الدراسية عبر الإنترنت أصبحت أكثر شعبية، فإن تدريب الطلاب على التعليم والتعلم من مسافات بعيدة يجعله متاحا زمانا ومكانا، وتساعد وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك. من المهم فهم تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم قبل استخدامها، لكننا نعتقد بأنها ستساعد في تقدم الطلاب في تكنولوجيا.
وسائل التواصل الاجتماعي في الفصل الدراسي

نتحدث هنا عن الطرق المختلفة التي يمكن بها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مباشرة في الفصل الدراسي. هناك العديد من أدوات التي يمكن الاستفادة منها للطلاب من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الجامعية.

استخدم صفحة الفيسبوك لنشر التحديثات والتنبيهات

يمكن أن يكون فيسبوك منصة التواصل الاجتماعي المثالية لدمجها في الفصل الدراسي. ويكون بديلا عن الطرق التقليدية. اطلب من الطلاب متابعة صفحة الفصل على الفيسبوك، ويمكن المعلم استخدامها لنشر تحديثات الفصل ومشاركة الواجبات المنزلية وتشجيع المناقشة.

وإن لم يكن الطالب نشطا على الفيسبوك، فلا يزال من الممكن الوصول إلى هذه الصفحات عند تسجيل الخروج. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن صفحة الفيسبوك عامة ويمكن لأي شخص لديه حساب على فيسبوك التعليق على المشاركات.

استخدم مجموعة الفيسبوك لبث المحاضرات المباشرة واستضافة المناقشات.

يمكن المعلمين أيضا إنشاء مجموعات الفيسبوك لكل فصل من فصولهم الدراسية – العامة أو الخاصة – وبث محاضرات Facebook Live ونشر أسئلة المناقشة وتعيين الواجبات المنزلية وإصدار إعلانات الفصل. عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم، من المهم ضمان وجود حدود مهنية، لذلك عند إنشاء مجموعة الفيسبوك، لا يحتاج المعلمون إلى إرسال طلبات صداقة. أرسل بريدا إلكترونيا إلى كل من أولياء الأمور والطلاب يتضمن رابطا مباشرا إلى مجموعة الفيسبوك للوصول إليه. المجموعات هي الأداة المثالية عبر الإنترنت ويمكن أن تجعل من السهل التواصل مع الطالب وولي الأمر.

استخدم التويتر كلوحة رسائل صفية

يمكن أن يكون التويتر رائعا كلوحة مناقشة أو لوحة رسائل لفصل دراسي. يمكن للمعلمين إنشاء منشور واحد لكل فصل وإعادة استخدامه كل عام، أو يمكنهم إنشاء منشور جديد لكل عام دراسي. يجعل الحد الأقصى لعدد الأحرف ( 280 حرفا )الطلاب يفكرون بشكل نقدي في التواصل بإيجاز وفعالية، وهي مهارة يمكن تطويرها بالتدريج. ويمكن للمعلم استخدام التويتر لنشر تذكيرات لاستحقاق الواجبات أو مشاركة اقتباسات ذات العلاقة أو روابط مفيدة للاختبارات أو للمواد الإثرائية. ويمكن أيضا للمعلم أيضا إنشاء مناقشات ودردشات على التويتر يقومون بإنشائها.

توظيف منصة الانستجرام

يمكن للطلاب استخدام الانستجرام لتقديم سلسلة من الصور أو الرسومات بطريقة جذابة بصريا. يسمح الانستجرام للطلاب بممارسة سرد القصص الرقمية بطرق مختلفة عن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. ويمكن للطلاب إنشاء حسابات الانستجرام خاصة بالفصل الدراسي ويمكنهم حذفها مع نهاية دورة المادة الدراسية إذا ما رغبوا في ذلك.

Image