طالب ماجستير يبتكر جهازاً لاستدعاء الممرضات إلكترونياً

الإمارات اليوم: ابتكر طالب الماجستير بالهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة أبوظبي، عبدالله الحسن، جهاز استدعاء الممرضات إلكترونياً، عبارة عن ابتكار تقني على هيئة كبسة زر يُعطى للمريض لاستدعاء الممرضة في أي وقت، ويعمل لاسلكياً ومن دون الحاجة إلى بطارية.

وقال الحسن إن الجهاز يرتبط موقعه مع برنامج كمبيوتر يوضح مخططاً تفصيلياً لعنبر المرضى، بالإضافة إلى تطبيق للهاتف المتحرك وآخر للساعة الذكية، بحيث تستطيع من خلاله الممرضات المناوبات التعرف إلى أماكن وجود المرضى لدى كبسهم الزر.

وأوضح أن الجهاز موجه لفئة المرضى كبار السن والأطفال، أو الحالات السريرية التي لا تستطيع التواصل بشكل جيد، حيث يكون المريض في حاجة إلى الممرضة ولا يستطيع أن يرفع صوته حتى يسمعه أحد، لذا وجد أنه من الضروري ابتكار مشروع يخلص المريض من هذه المشكلة، فتم عمل جهاز استدعاء الممرضات إلكترونياً.

وأضاف أن الجهاز يتيح للمريض استدعاء الممرضات في أي لحظة من خلال زر استدعاء بجوار المريض يقوم بإظهار رقم الغرفة أو السرير على لوحة البيان أمام الممرضات، ما يسمح بتقديم أفضل رعاية وخدمة طبية، كما يسمح النظام للمشرفين والممرضين بالمراقبة الدائمة للمريض.

وأكد الحسن أن ابتكاره يساعد على تحسين مستوى رعاية المرضى والخدمات العامة والنظام الصحي، ويعزز الرعاية الصحية للمرضى كبار السن ويشعرهم بالأمان والراحة والدعم، وسهولة حصولهم على احتياجاتهم أثناء وجودهم في المستشفى، إضافة إلى المحافظة على كرامة المرضى واستقلاليتهم، وتوفير الرعاية الصحية لهم من دون الحاجة إلى مرافق دائم.

من جانبه، أكد عميد كلية الهندسة في الجامعة، الدكتور علي نظمي، أن الجامعة نظمت معرضاً لابتكارات للطلبة، وأتاحت لهم من خلاله تسليط الضوء على أفضل الابتكارات العملية والإبداعات التقنية لطلبة الكلية في مختلف الأقسام، كما وفرت منصة تواصل للطلاب والطالبات المشاركين لعرض خبراتهم وأفكارهم المتميزة على زملائهم من الطلبة زوار المعرض وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

Image