طالبة بجامعة السلطان قابوس تفوز بجائزة خليجية للعمارة

الشبيبة: حصلت الطالبة نجوى بنت عبد الله البلوشية من كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس على المركز الأول في شعبة التصميم المعماري والتخطيط العمراني في مسابقة جائزة أمانة مجلس التعاون الخليجي لطلبةالعمارة والتخطيط لسنة 2016.

وقد تنافس في هذه الشعبة عدة مشاريع من مختلف جامعات دول مجلس التعاون الخليجي، وتم تحكيمها من قبل أربعة محكمين من جامعات المملكة المتحدة على مرحلتين. وفاز المشروع بفارق شاسع عن أقرب منافسيه، وجاءت جميع تعليقات المحكمين لتؤكد مدى جودة المشروع وتقاربه في المستوى من مشاريع التخرج في العديد من الدول الأوروبية.

المشروع عبارة عن تصميم مركز لتطوير الصناعات الحرفية التقليدية في ولاية مطرح بمحافظة مسقط، ليكون بمثابة صرح عمراني لإعادة إحياء الحرف التقليدية بجانب كونه مشروعا جاذبا للسياحة الثقافية. كما تميز المشروع بمراعاته للأبعاد التقنية والاجتماعية والتراثية التي تتمتع بها السلطنة، وذلك من خلال ربط الأنشطة الحرفية والتعليمية والتجارية التي تتناسق معاً في تناغم مع البيئة الجبلية والعمرانية المحيطة.

كذلك تميز تصميم المشروع بمراعاته العناصر الحاكمة لتخطيط التجمعات العمرانية التقليدية في السلطنة مع إضافة الانساق الفراغية المعبرة عن العمارة الحديثة، وذلك من خلال فكرة التصميم المستوحاة من تخطيط الحارات العمانية القديمة التي تتكون من ممر رئيسي نشط بحركة المشاة وتضم عدة مداخل ومخارج رئيسية وفرعية.

Image